نتنياهو يرفض دعوة للاجتماع مع الديمقراطيين

القدس / سوا / رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، دعوة للاجتماع مع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي خلال زيارته لواشنطن الأسبوع المقبل.

وكتب نتنياهو رسالة حصلت رويترز على نسخة منها إلى السناتور ريتشارد دوربن والسناتور ديان فينشتاين قائلا "على الرغم من تقديري الشديد لدعوتكما الكريمة للاجتماع مع أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين اعتقد أن القيام بذلك في هذا التوقيت قد يعقد سوء الفهم فيما يتعلق بالزيارة المقبلة."

كان دوربن وفينشتاين قدما دعوة لنتنياهو إلى اجتماع مغلق مع الديمقراطيين في رسالة يوم الاثنين.

جاءت الدعوة في اعقاب توترات أثارتها نية نتنياهو إلقاء كلمة في الكونجرس تتناول البرنامج النووي الإيراني.

وحسب وكالة "رويترز" قالت الرسالة إن السناتور ريتشارد دوربن، والسناتور ديان فينشتاين، قدما الدعوة "للحفاظ على الحوار بين إسرائيل والحزبين في الكونجرس".

وقد واجه نتنياهو انتقادات في إسرائيل وفي الولايات المتحدة بعد قراره إلقاء خطاب في الكونجرس يوم الثالث من آذار(مارس) المقبل، قبل أسبوعين فقط من الانتخابات الإسرائيلية، وفي مرحلة حرجة من المحادثات النووية مع طهران.

وقبل نتنياهو دعوة قادة الحزب الجمهوري في الكونجرس الذين لم يتشاوروا مع الديمقراطيين في الكونجرس ولا مع إدارة الرئيس الديمقراطي باراك أوباما.

وجاء في الرسالة: "هذه الخطوة التي لم يسبق لها مثيل تهدد النهج المهم للحزبين تجاه إسرائيل - وهي تزعجنا كمؤيدين منذ أمد بعيد لإسرائيل."

وأضافا "أنها تضحي بالتعاون العميق والراسخ بشأن إسرائيل من أجل نقاط حزبية على المدى القصير - وهو أمر لا ينبغي أبدا أن يتم فيما يتعلق بأمن إسرائيل وهو أمر نخشى أيضا أن تكون لها تداعيات دائمة."

واتهم منتقدون نتنياهو بوضع علاقاته مع الجمهوريين فوق العلاقات الثنائية بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن بعض الديمقراطيين قالوا إنهم لن يحضروا كلمة نتنياهو أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ فأن الاجتماع الذي اقترحه دوربن وفينشتاين سيكون بالإضافة إلى الكلمة. وقال مساعد لدوربن إن الاجتماع لا يهدف لأن يكون بديلا للكلمة.

وقال متحدثان باسم دوربن وفينشتاين إنهما لم يكشفا علنا ما إذا كانا سيحضران كلمة نتنياهو أمام الكونجرس أم لا.

ورفض أوباما الاجتماع مع نتنياهو قائلا إنه وفقا للممارسة المتبعة لا يقابل قادة أو زعماء قبل إجراء انتخابات في بلادهم. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الإسرائيلية في 17 مارس آذار.

ودوربن هو ثاني أكبر سناتور ديمقراطي في مجلس الشيوخ بينما حافظت فينشتاين على عضويتها بالمجلس منذ عام 1992 وهي أيضا أكبر ديمقراطية في لجنة المخابرات بالمجلس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد