هذا ما يريده الرئيس عباس

بالفيديو: فتح: حماس سترتكب خطأ تاريخيا قاتلا إذا منعت الانتخابات في غزة

ماجد الفتياني بجوار الرئيس عباس

قالت حركة "فتح"، مساء يوم السبت، إن الرئيس محمود عباس ، سيصدر مرسوما يتعلق بالانتخابات الفلسطينية العامة في القدس و غزة والضفة الغربية، منبهة " حماس " من التداعيات التي ستترتب على رفضها أو عدم سماحها إجرائها في القطاع.

وذكر ماجد الفتياني أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح في تصريحات تابعتها (سوا) أن الانتخابات كانت مطلبا دائما لكل الفصائل بما فيها حماس، مشيرا إلى أن الاحتلال سيحاول عرقلتها في القدس والعبث من خلال الأبواب الخلفية سواء في غزة أو غيرها لإحداث خلل في هذا الموقف لتعطيل المشروع الوطني.

وردًا على سؤال حول "إمكانية الذهاب لانتخابات بالضفة والقدس على قاعدة التمثيل النسبي الكامل، حال رفضت حماس وأعلنت أنها لن تسمح بإجرائها في غزة، وسمحت إسرائيل بالقدس"، قال الفتياني : "دعنا لا نستبق الأحداث (..) كل السيناريوهات على الأرض واردة".

وأضاف : "تخطيء حماس ومن يقف معها خطأ تاريخيا قاتلا، إذا أقدمت على هكذا خطوة؛ لأنها عمليا تعلن أمام شعبنا أنها بقوة الأمر الواقع فصلت غزة عن هذا المجموع الفلسطيني، وهربت به بعيدا".

وتابع القيادي في فتح : "هذا هو الامتحان أمام حماس ومن يحاول الالتفاف حولها"، لافتا إلى أن "الانتخابات كانت مطلب الجميع وهي البوابة الوطنية الديمقراطية ومخرج للجميع".

اقرأ/ي أيضًا: حماس تعلن موقفها من دعوة الرئيس عباس للانتخابات العامة

ووفق الفتياني، فإن هناك تحديا يتمثل في حماس وسيطرتها على غزة ومحاولتها إفشال الانتخابات، إذا ارتأت أنها لن تخدمها في ظل حالة الوعي المتنامي بين أبناء شعبنا.

وأردف قائلا : "آن الاوان لمحاسبة الذين عبثوا بالمشروع الوطني وغرقوا بالدم الفلسطيني". بحسب تعبيره، لافتا إلى أن "شعبنا بكل المحافظات سيقرر مستقبله بالانتخابات". 

وبين الفتياني أن "الناخب لن يعطي صوته بالمجان لأي جهة كانت على الأرض الفلسطينية دون وعي؛ لأننا نمتلك شعبنا قادرا على تقرير مصيره من خلال صناديق الاقتراع التي ستجري على اساسها الانتخابات خلال الفترة الزمنية التي سيحددها المرسوم" الرئاسي.

ونوه إلى أنه إذا "حدث تناغم وتبادل للأدوار، من حيث عرقلة الاحتلال للانتخابات بالقدس ومحاولة حماس ابتزاز الموقف السياسي الفلسطيني والقيادة للسماح بالانتخابات خارج الإطار العام ضمن القانون، علينا أن نضع مليون علامة استفهام لهذا السلوك المعطل للمشروع الوطني".

وعبّر عن أمله بأن "لا تفعل حماس ذلك، وأن تكون صادقة فيما تعلن عنه كل مرة حول جاهزيتها للمشاركة في الانتخابات"، مستطردا : "علينا أيضا أن نكون حذرين من محاولات التدخل من هنا أو هناك لفرض برامج موازية". وفق حديثه.

وبحسب أمين سر المجلس الثوري، فإن الرئيس عباس يريد لشعبنا انتخابات عامة، منوها إلى أنه "قد يسبق انتخابات الجسم التشريعي، انتخابات رئاسية أو المجلس الوطني".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد