من هو عبد الوهاب الساعدي الذي رفض وزارة الدفاع العراقية - صور ويكيبيديا

من هو عبد الوهاب الساعدي

قرر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، نقل الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الذي يشغل منصب نائب قائد العمليات في جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، إلى وزارة الدفاع.

ونقلت وكالة "ناس" عن الساعدي قوله: "لا أعرف سبب صدور هذا القرار من قبل القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، واتصلت برئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة واستفهمت عن سبب القرار"، معتبرا قرار إحالته إلى إمرة وزارة الدفاع "عقوبة وإساءة وإهانة له، ولرتبته العسكرية".

وتفاعل العراقيون في مواقع التواصل الإجتماعي مع الخبر ودافعوا عن الساعدي وغردوا تحت هاشتاغ "كلنا عبدالوهاب الساعدي"، والذي لاقى نشاطا كبير من حيث المنشورات والتغريدات.

من هو عبد الوهاب الساعدي:

ويعتبر الساعدي أحد أبرز قادة التحرير وقاد العشرات من المعارك ضد تنظيم "داعش"، كما يمتلك شعبية كبيرة في العراق دفعت في أوقات كثيرة محبيه إلى ترشيحه لرئاسة الحكومة.

وتخرج من اعدادية عقبة بن نافع في شارع فلسطين. بدأ دراسته الجامعية في جامعة الموصل حيث حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الفيزياء.

والتحق بالكلية العسكرية العراقية وحصل على رتبة ملازم، ودرس بعدها في كلية الأركان العراقية وتخرج منها في 1996، وفي أعقاب تخرجه عمل محاضرا فيها. 

واستمر الساعدي بالعمل في القوات العراقية بعد احتلال العراق. ثم أصبح أحد قادة القوات الخاصة العراقية وتولى عدة قيادات للعمليات قبل 2014.

وفي اعقاب سقوط الموصل ومناطق اخرى بيد داعش في 2014، تم تكليفه بمنصب نائب قائد قوات عمليات مكافحة الإرهاب العراقية. حيث قاد عمليات تحرير بيجي، ثم ساهم في عمليات تحرير تكريت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد