اتفاق أوسلو انتهى

بالفيديو: عزام الأحمد: مصر قالت ان مبادرة الفصائل لإنهاء الانقسام غير مجدية

عزام الاحمد - عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

قال عزام الأحمد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح الليلة الماضية ان جمهورية مصر العربية قالت ان رؤية الفصائل الفلسطينية لإنهاء الانقسام غير مجدية.

وأضاف الأحمد خلال مداخلة له في برنامج ندوة الأسبوع الذي يبث على قناة الميادين :" ان مبادرة الفصائل الأخيرة التي تم طرحها هي تراجع للخلف ، حتى ان مصر قالت أنها غير مجدية وهي مبادرة انقسام وليس إنهاء انقسام".

وأوضح الأحمد ان الانقسام ليس صنيعة فلسطينية بل هو صناعة النظام العربي الرسمي وقوى إقليمية ودولية.

وأعلنت 8 فصائل فلسطينية، قبل عدة أيام، تقديم "رؤية وطنية" لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، استنادًا لاتفاقيات المصالحة الوطنية السابقة.

والفصائل الموقعة على الرؤية هي: الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية، وحزب الشعب، والمبادرة الوطنية، و"فدا"، والجبهة الشعبية - القيادة العامة، و"الصاعقة".

وقالت الفصائل: "في إطار الجهود المتواصلة من أجل إعادة الحياة لمسار المصالحة، وبعد مشاورات وطنية مكثفة، نقدم رؤية وطنية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، استنادا لاتفاقيات المصالحة الوطنية السابقة في القاهرة وبيروت".

وأضافت: "الرؤية متضمنة جدولا زمنيا للبدء في إنجاز الاتفاق، وذلك تقاطعا مع الجهود في مصر، والذين أكدوا لنا أنهم سيستأنفون جهود المصالحة خلال الأسابيع القادمة".

إقرأ/ي أيضا: حسين الشـيخ: مطلوب تنفيذ ما تم الاتفاق عليه لإنهاء الانقسام

وحول اتفاق أوسلو ، أكد الأحمد انه انتهى عندما انطلقت انتفاضة الأقصى ، مبينا ان المعادلات الإقليمية والدولية والكل متمسك باستمرار السلطة الفلسطينية.

وقال :" نحن نعمل على الانتقال من السلطة إلى الدولة لذلك حصلنا على قرار عام 2012 بقبول دولة فلسطين عضو مراقب بالأمم المتحدة ونعمل على ترسيخ هذه العضوية لتجسيد سيادتها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد