الخليل: الاحتلال يضم 1500 دونم في دورا لأملاك الدولة

الاتسيلاء على اراضي في الخليل

أكدت مصادر أمنية في الخليل استيلاء قوات الاحتلال الإسرائيلي على أراضٍ في بلدة دورا بعد تفعيل قرار يقضي باعتبارها أملاك دولة.

واستولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على 1500 دونم من أاضي بلدة دورا جنوب الخليل في الضفة الغربية بعد تفعيل قرار صدر عام 1987 بشأنها لتحويلها لأملاك دولة.

وقال عضو الدائرة القانونية في هيئة الجدار والاستيطان المحامي صلاح شلالدة إنه في العام المذكور تم التوقيع على وثيقة أملاك دولة في موقع الحدب حوض (رقم 8) من أراضي دورا بموجب أمر عسكري، وفي الواحد والثلاثين من تموز/ يوليو الماضي استكملت سلطات الاحتلال فحص الحدود وتعديلها، كما جاء بالخريطة المبينة المرفقة للأمر العسكري.

وأوضح أنه بناءً على هذا الاجراء تم عقد لقاء بحضور هيئة الجدار والاستيطان، والارتباط الفلسطيني، وبعض أصحاب الأراضي والمنشآت المتضررين، ومهندسين مختصين، لإبلاغهم بالأوراق المطلوبة لتقديم اعتراضات، حيث أن جزءا من هذه الأراضي يقع ضمن المناطق المصنفة "ب"، ويتم العمل على قدم وساق لحصر المتضررين من قرار الاحتلال، منوها إلى وجود طابو عثماني مع بعض المالكين لتلك الأراضي.

من جانبه، قال خبير الخرائط والاستيطان عبد الهادي حنتش إن هذا الأمر العسكري القديم الجديد، الذي تم تعديله مؤخرا يقضي بالاستيلاء على هذه الدونمات المحاذية لشارع بئر السبع على الجانبين، والرابط لريف دورا الشرقي وبلدة الظاهرية جنوباً، بحجة أنها أملاك "دولة" وتملكها عائلات: عمرو، وأبو شرار، والخطيب، وشاهين، ودودين، والحريبات، وأخرى من المالكين الجدد، بحسب الوكالة الرسمية.

وأكد أن قرار الاحتلال يتضارب مع ملكية المواطنين للأراضي بأوراق ثبوتية، ومن ضمنها "الطابو العثماني"، ويعتبر الجزء الأكبر منها ضمن منطقة أبو هلال، وعين عمران، وصولا إلى أطراف منطقة الماجور الزراعية، والموقع الثاني المقام عليه البرج العسكري المطل على طريق بئر السبع ومعسكر المجنونة المقام على أراضي دورا، حتى طريق الظاهرية القديم والجبل الأبيض شرقا، وصولا حتى مدخل قرية دير رازح.

وطالب حنتش، المؤسسات ذات العلاقة بالعمل الجاد مع المواطنين والمالكين والمتضررين من هذا القرار الاحتلالي الذي يهدف لزرع جسم استيطاني جديد في خاصرة دورا الشرقية، وقطع التواصل الجغرافي والعمراني مع الريف الشرقي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد