جوال

ما حكم الاحتفال باليوم الوطني في السعودية - هل يجوز ؟

ما حكم الاحتفال باليوم الوطني في السعودية - هل يجوز ؟

ما حكم الاحتفال باليوم الوطني في السعودية - هل يجوز ؟

الرياض - سوا

قال الشيخ عبدالعزيز الفوزان، في رده على حكم الاحتفال باليوم الوطني في السعودية: "إن المشهور عن كثير من مشايخنا هو منع ذلك وأمثاله من الأيام التي توافق عليها العالم في عصرنا الحاضر، وإن كان بعضهم متردداً بين تحريمها وكراهتها، وبعضهم يحرم بعضها ويجيز بعضها".

وأضاف الفوزارن: "وذكرت أنه لا يظهر لي مانع شرعي من تخصيص يوم للوطن كما هو الحال في كل دول العالم، أو يوم للمعلم أو للأم أو للعمال أو للمرور أو للشجرة أو يوم لمكافحة الإيدز أو السرطان أو التدخين أو نحوها من الأيام التي يتنادى لها العالم بدوله وهيئاته العالمية.

وذكر أن المسألة تحتاج إلى مزيد تأمل ودراسة، موضحًا "تمنيت من مشايخنا الفضلاء في الهيئة الدائمة للإفتاء وغيرها أن يحسموا القول في هذه المسألة، ويبينوا وجه الصواب فيها، بحيث لا يقع الناس في تردد وحرج إما في إقرارها والمشاركة في فعالياتها، وإما في إنكارها والامتناع عن المشاركة فيها، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".

ولما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجدهم يلعبون في يومين، فسألهم عنهما فقالوا: يومان كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال صلى الله عليه وسلم: «إن الله قد أبدلكم خيراً منهما: الفطر والأضحى».

ولم يُذكر صلى الله عليه وسلم أن لهم في هذين اليومين تعبدات معينة، لكنه لعب مجرد، ومع ذلك منع صلى الله عليه وسلم المسلمين من تخصيص هذين اليومين بالاجتماع واللعب، وأبدلهم بهما العيدين الشرعيين الفطر والأضحى.



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم