ضربة بريطانية من توماس كوك للسياحة الأوروبية

شركة توماس كوك

بعد إعلان سلطات الطيران المدني في بريطانيا اليوم الاثنين قرار إغلاق شركة توماس كوك تقدمت الشركة بطلب التصفية الاجبارية للمحكمة العليا بعد توقف المفاوضات بين المساهمين والممولين.

وقالت المجموعة في بيان إنّه على الرغم من الجهود الكبيرة، لم تُسفر المناقشات عن اتفاق بين المساهمين والممولين وأضاف البيان:" لذلك خلص مجلس إدارة الشركة إلى أنه ليس لديه خيار سوى اتخاذ خطوات للدخول في تصفية إلزامية بمفعول فوري".

ومع قرار الإغلاق المفاجئ أعلنت توماس كوك إلغاء جميع الرحلات والعطلات المستقبلية الأمر الذي سيضطر الحكومة البريطانية لاستئجار طائرات لإعادة مواطنيها إلى البلاد لتنظيم إعادة 600 ألف سائح من المتعاملين مع الشركة حول العالم، بينهم 150 ألف سائح بريطاني.

وسجلت أسهم توماس كوك التي تدهورت في الأشهر الأخيرة، مزيداً من التراجع في بورصة لندن الجمعة الماضي. وخسر سهم الشركة 20% من قيمته ليسجل 3.6 بنسات قبيل الإغلاق.

ففي مايو الماضي، أعلنت الشركة أن ديونها الصافية بلغت 1.25 مليار استرليني، وحذرت من أن حالة عدم اليقين السياسي المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أدت إلى تراجع الطلب على الإجازات الصيفية.

إعلان توماس كوك حول الإغلاق أثار عدة تساؤلات حول مصير 22 ألف موظف بينهم 9 آلاف في بريطانيا، وفقاً لـ "العربية نت".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد