نشطاء يطالبون بالحرية ليوسف الباشق في قضية البدون بالكويت

نشطاء يطالبون بالحرية ليوسف الباشق في قضية البدون بالكويت

طالب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في دولة الكويت اليوم الأحد 22 سبتمبر 2019 بضرورة إطلاق سراح الناشط يوسف الباشق الذي تعتقله السلطات الأمنية على قضية البدون بتهم التظاهر والتحريض ضد الدولة.

وأحالت النيابة العامة في الكويت، يوم 29 يوليو 2019، النشطاء البدون المتهمين بالتظاهر والتحريض ضد الدولة إلى السجن المركزي، وذلك بعد أسابيع من حجزهم والتحقيق معهم؛ على خلفية اعتصام جرى تنظيمه احتجاجًا على أوضاعهم، بعد أيام من انتحار الشاب عايد حمد مدعث.

وقال المحامي هاني حسين، إنه تم إحالة المتهمين إلى السجن المركزي، وهم: نواف البدر وعبد الحكيم الفضلي وعواد العونان وأحمد العونان وعبد الله الفضلي ومتعب العونان ويوسف العصمي وحامد جميل ويوسف الباشق وجار الله الفضلي وأحمد شايع العنزي.

وانتشر وسم الحرية ليوسف الباشق على موقع تويتر في الكويت اليوم ، وسط مطالبات بضرورة إطلاق سراحه وإنهاء قضية البدون التي تعتبر من أهم القضايا في دولة الكويت في الفترة الأخيرة.

وتقدر السلطات في الكويت عدد البدون الكامل بأقل من 100 ألف شخص، لكنها لم تعترف إلا بنحو 32 ألفًا منهم، وتقول إن الباقين من جنسيات أخرى، لكن الكثيرين منهم يتمسكون بشدة بمطلب الحصول على الجنسية الكويتية، ويقولون إنهم مواطنون.

وكانت قضية انتحار الشاب عايد يوم 7 يوليو/ تموز الجاري، شنقًا بمدينة سعد العبد الله في محافظة الجهراء، زادت من توتر قضية البدون في الكويت، إذ خرج نشطاؤهم ومنهم يوسف الباشق محتجين ومطالبين بحل مشكلتهم على خلفية هذه الواقعة، كما أخذت القضية بعدًا جديدًا مع تقديم مستشار السفير الأمريكي العزاء لأسرة الشاب المنتحر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد