أريحا أولها: تعرف على أقدم عشر مدن في العالم

اقدم عشر مدن في العالم

احتلت أكثر من عشر مدن عربية المراتب الأولى لقائمة المدن الأقدم وجوداً على الأرض التي أصدرتها اليونيسكو لأقدم المدن في العالم والتي تحمل آثاراً بشرية وحضارية تمكنت من الحفاظ عليها على مر التاريخ.

جاءت بيروت في المرتبة العاشرة من القائمة بعدد من الحضارات كالفينيقيين والرومان والعرب متعاقبين على أرضها وإعادة ترميمها سبع مرات متتالية بعد نحت الطبيعة لمعالمها وهدم الحروب لأجزاء منها.

بيروت.png
 

في المرتبة التاسعة جاءت مدينة غازي عنتاب التركية من بين عشر مدن قديمة على الأرض حيث عُثر فيها على آثار تعود إلى العصر الهيلنستي، التي كانت فيها الحضارة الإغريقية / اليونانية القديمة في أوج قوتها.

بالإضافة إلى أنه تم العثور في مركز المدينة التركية على موزاييك يعود تاريخه من الحقبة الرومانية.

غازي عنتاب تركيا.jpg
 

القارة الأوروبية كان لها نصيباً من قائمة أقدم عشر مدن تحديداً في المرتبة الثامنة حيث جاءت مدينة بلوفديف في بلغاريا والتي تم تأسيسها قبل 4 آلاف عام قبل الميلاد.

بلغاريا.jpg
 

تعود قائمة أقدم عشر مدن إلى المنطقة العربية لتحتل مدينة صيدا اللبنانية المرتبة السابعة بثالث أكبر المدن اللبنانية حيث تم تشييدها قرابة العام 4 آلاف قبل الميلاد، ومن المثير بأن الشاعر الإغريقي «هوميروس» مؤلف الرائعتين التاريخيتين الإلياذا والأوديسا، كان قد ذكرها بالعديد من قصائده القديمة.

صيدا.jpg
 

مصر شاركت أيضاً في قائمة أقدم عشر مدن عربية حول العالم وبالأخص مدينة الفيوم التي تم بناؤها حوالي العام 4 آلاف قبل الميلاد، والتي كانت جزءاً مهماً للغاية من مدينة «كروكوديلوبوليس» الفرعونية القديمة.

تمتلك الفيوم تاريخاً ودوراً مهماً في الحضارة المصرية في ذلك الوقت حيث ضمت العديد من الآثار فرعونية مثل: هرم هوارة، وهرم اللهون بالإضافة إلى الآثار الرومانية واليونانية، إلى جانب أخرى قبطية وإسلامية.

مدينة شوشان الإيرانية احتلت المرتبة الخامسة في قائمة أقدم عشر مدن في العالم حيث يعود تاريخ تأسيسها للعام 4200 قبل الميلاد، والتي كانت عاصمة الإمبراطورية العيلامية، قبل أن تخضع لحكم الـ«أخمينيين»، الأسرة الملكية الفارسية.

ايران.jpg
 

في المرتبة الرابعة تدخل مدينة دمشق السورية إلا أن المؤرخين اختلفوا كثيراً بشأنها، إذ أن فريقاً منهم، يرى بأن دمشق هي أول مدينة كانت مأهولة في السكان عبر التاريخ، وأنها أصبحت مدينة حضرية منذ 10 آلاف سنة قبل الميلاد.

أما الفريق الآخر منهم، فيعتقد بأنها سُكنت وأصبحت مأهولة خلال العام 4300 قبل الميلاد وفي الحالتين فإن الأمر المؤكد هو أنها كانت موطناً للعديد من الحضارات القديمة، مثل الآراميين، والسلوقيين - الذين يعتقد كُتاب التاريخ أن هذه المدينة كانت مهداً لدولتهم – ثم الرومان والأنباط.

دمشق.jpg
 

وتبقى سوريا طويلاُ ضمن الـ 10 مدن الأقدم في تاريخ المدن العربية حيث تحتل مدينة حلب المرتبة الثالثة حيث تأسست في العام 4300 قبل الميلاد بحسب العديد من المصادر.

وفي جميع فتراتها التاريخية، كانت حلب تحتل مكانة مقدسة عند ساكنيها، ومن أهم الحضارات التي مرّت وعاشت في المدينة، الحضارة الآرامية، قبل أن تصير مكاناً مهماً في الحضارة الهيلينية، ثم الرومانية والفارسية.

حلب.jpg
 


نعود إلى المدن اللبنانية، التي كما ذكرنا سالفاً، لها المكانة الأكبر من بين المدن الأقدم تاريخياً في العالم، وهذه المرة نتجه صوب مدينة جبيل إلى الشمال من العاصمة بيروت، والتي وصفتها العديد من المصادر بأنها منبع الأبجدية الفينيقية، حيث سكنها الفينيقيون خلال الألف الخامس قبل الميلاد.

وتتربع مدينة أريحا في فلسطين المرتبة الأولى في قائمة أقدم عشر مدن عربية على الأرض والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن العاشر قبل الميلاد، لتكون أقدم مدينة في تاريخ العالم كله.
وعثر علماء التاريخ والآثار في مدينة أريحا الفلسطينية، التي تقع بالقرب من نهر الأردن شمال البحر الميت، على العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الحجري الحديث، الذي يمتد في الفترة ما بين 9000 – 4500 عام قبل الميلاد. وكان الكنعانيون قد اتخذوا منها مكاناً لعيشهم وحياتهم، قبل أن يستولي عليها الصليبيون، ومن ثم لاحقاً الرومان، بحسب "سيدتي".

اريحا.jpg
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد