اسرائيل تبدأ اليوم تخفيض كميات الكهرباء بالضفة الغربية

نابلس /سوا/ قطعت شركة الكهرباء القطرية الاسرائيلية بعد ظهر اليوم الاثنين، الكهرباء عن اجزاء واسعة من محافظتي نابلس وجنين.

وقال رئيس مجلس ادارة كهرباء الشمال، ورئيس بلدية نابلس غسان الشكعة، إن القطرية الإسرائيلية فصلت التيار الكهربائي عن ١٨ مجلس بلدي وقروي في محافظتي نابلس وجنين بعد ظهر اليوم ضمن الاجراءات التحذيرية والتهديدات لدفع الديون المترتبة على شركة كهرباء الشمال.

واضاف أن القطرية ربما تتعمد فصل التيار الكهربائي بشكل يومي عن نابلس وجنين ولا يمكن تحديد ساعات الفصل.

وطالب الشكعة المواطنين بدفع الديون المترتبة عليهم لشركة كهرباء الشمال لتتمكن الأخيرة من دفع ما ترتب عليها من ديون.

وكانت القطرية الاسرائيلية قطعت بعد ظهر اليوم الكهرباء لساعة من الزمن، ما أدى إلى تعطيل العديد من المصانع والشركات، وإعاقة عملها في ساعات الذروة، كما علق مئات المواطنين في مصاعد البنايات في المحافظتين.

من جانبها، ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن شركة الكهرباء الإسرائيلية التي تزود الضفة، قررت ابتداء من عصر اليوم الاثنين، خفض كمية الكهرباء المرسلة للأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، بسبب تراكم الديون المستحقة على السلطة لشركات الكهرباء المزودة.

وذكر موقع “معاريف” العبرية الذي نقل عن رئيس شركة كهرباء الاحتلال “يفتاح رون طال” فإنه اعتبارا من اليوم الاثنين، ستبدأ الشركة بتخفيض تزويد السلطة الفلسطينية بالتيار الكهربائي بسبب تراكم الديون على الأخيرة.

وبلغ حجم الدين المستحق على الجانب الفلسطيني، من استهلاك الكهرباء، 1.9 مليار شيكل، بحسب أرقام شركة الكهرباء حتى نهاية عام 2014، وهو رقم لم يسبق وأن وصل إلى هذه المستويات المرتفعة.

ويأتي هذا القرار، تزامناً مع دخول السلطة الفلسطينية أزمة مالية للعام الحالي، بسبب عدم تحويل إيرادات المقاصة عن شهري كانون أول وكانون ثاني الماضيين، إضافة إلى وجود عجز في موازنة العام الماضي، وتم تحويله إلى دين عام، لصالح البنوك، ومستحقات لصالح القطاع الخاص الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد