جوال

نتنياهو يصدر قرارا جديدا بعد الانتخابات الإسرائيلية

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو


تل أبيب - سوا

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، مساء يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019، قرارا جديدا، وذلك مع قرب الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات " الكنيست " الثانية والعشرين.

وجاء في بيان مكتب رئيس الوزراء أن نتنياهو قرر إلغاء زيارته إلى نيويورك؛ للمشاركة في الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب الظروف السياسية.

وأظهرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأولية حتى ظهر اليوم، تقدم حزب أزرق أبيض بزعامة  بيني غانتس  بحصوله على 32 مقعداً بفارق مقعد عن حزب الليكود بزعامة نتنياهو الذي حصل على 31 صوتاً.

ووفق قناة ريشت كان الاسرائيلية، فقد حصلت القائمة المشتركة على 13 مقعداً ، بينما شاس حصل على 9 أصوات ، فيما حصل اسرائيل بيتنا على 9 مقاعد ، ويهدوت هتوراة 8 مقاعد ، ويمينا 7 مقاعد ، والعمل-الجسر 6 مقاعد ، والمعسكر الديمقراطي 5 مقاعد .

اقرأ/ي أيضًا: هآرتس: نتنياهو تلقى ضربة قوية من الجمهور

بدورها، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن نتنياهو تلقى ضربة قوية من الجمهور الإسرائيلي بعد ظهور العينات الانتخابية الأولى، موضحة أنه لم يحظ بأغلبية صلبة لاستمرار حكمه وتخليصه من لوائح اتهام. 

وأضافت الصحيفة  : "لقد قامر نتنياهو عندما حل الكنيست في نهاية شهر مايو الماضي ورهانه قد فشل، حيث أنه ومنذ ان تركه افيغدور ليبرمان زعيم حزب يسرائيل بيتنا تقلصت قاعدته الانتخابية واستمر هذا التقلص في هذه الانتخابات".

وتابعت إن "نتنياهو ما زال في الحكم وموارد الدولة بحوزته. والنتيجة النهائية قد تميل لصالحه أكثر من العينات الانتخابية. ويوجد بحوزة نتنياهو ما يمكن أن يطرحه على فارين محتملين من معسكر الخصم. ورغم ذلك، نتنياهو طلب تفويضا واضحا من الناخبين ولم يحصل عليه. ويدرك ذلك السياسيون، وزعماء الدول العظمى، والمستشار القضائي للحكومة وقادة أجهزة الأمن أيضا. جميعهم يرون ضعفه ويردون بالشكل اللائق".

وأشارت إلى أن نتنياهو حول الرئيس الأميركي دونالد ترامب "من صديقه الأفضل إلى عدو إسرائيل، الذي يريد فرض  صفقة القرن  والتحدث مع زعماء إيران". 


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم