جوال

تعرف على أهم فوائد فاكهة العنّاب

فاكهة العناب

فاكهة العناب


ابو ظبي - سوا

تعد فاكهة العنّاب من أهم الفواكهة الصيفية، وموطنها الأصلي في دولتي الصين واليابان، وتعتبر من فواكه أهل الصين المفضلة لإحتوائها على قيم وعناصر غذائية مفيدة، بالإضافة لمعادن مهمة كالكالسيوم والفوسفور والحديد.

وأكد خبراء أن فاكهة العناب لها فوائد عظيمة سواء لصحة الإنسان أو للبشرة، تعرف على أهم فوائده :-

1/ تنظيم الدورة الدموية في جسم الإنسان: بفضل احتوائه على الحديد والفسفور، مما يجعله عامل مساعد في إنتاج خلايا الدم، بالإضافة أنه مفيد في حالات الإصابة بفقر الدم.

2/تحسين صحة العظام: أن ثمار العناب تحتوي على الكالسيوم والفسفور والحديد، لأنه يساعد على الحفاظ على عظام قوية وسليمة، فتناوله بشكل خاص لأصحاب هشاشة العظام لأنه قد تساعد على مكافحة هذا المرض.

3/ تحسين مناعة الجسم: تساعد ثمار العناب على تعزيز صحة جهاز المناعة وذلك بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، خاصة فيتامين أ وفيتامين سي. وتساعد مضادات الأكسدة في محاربة الشوارد الحرة وبالتالي مكافحة العديد من الأمراض التي تسببها هذه، كما يساعد فيتامين سي بشكل خاص على تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم.

4/ خسارة الوزن الزائد: العناب يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ومحتواها من البروتينات والألياف عالي، فإنها تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي يمنع من تناول كمية كبيرة من الطعام الضار بين الوجبات.

5/مكافحة السرطان: أثبت دراسات ان العناب له القدرة على تحييد الشوارد الحرة المسؤولة عن السرطان وانتشار الخلايا السرطانية، ولديها خصائص المضادة للأكسدة تجعلها مهمة في مكافحة الأمراض المزمنة مثل: مرض القلب.

6/ تخفيف التوتر والقلق: يستطع العناب التأثير على هرمونات جسم الإنسان، ولا سيما عند استخدام زيته، إذ يعمل زيت العناب على تخفيف التوتر وتحفيز الشعور بالراحة، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من قلق مزمن بتناول بضعة حبات من العناب يومياً، وله تأثير على الأعصاب.

7/ تحسين الهضم: ينعكس تناول ثمار العناب على عمليات الهضم في الجسم، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية. لذلك فإن تناول العناب بانتظام يساعد على تنظيم الهضم ومكافحة الإمساك والتشنجات المعوية والنفخة، وقد يلعب دوراً في الحماية من سرطان القولون.

8/مهم للبشرة: عن طريق استعمال عصير العناب بشكل موضعي للعلاج من حالات الالتهابات والأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، حب الشباب، الصدفية، وتناول ثمار الجوجوبا قد يساعد في السيطرة على الحالات الجلدية، ويساعد على التخفيف من التجاعيد وتحسين مظهر الندوب.

9/يعالج الشعر المتساقط: أظهرت بعض الدراسات أن لزيت العناب قدرة على إعادة إنبات شعر الرأس عند تدليك فروة الرأس به بانتظام لينمو الشعر أكثر طولاً وكثافة من قبل.

10/ تحسين صحة المبيض: أكدت دراسات بأن للمكملات الغذائية التي تحتوي على خلاصة العناب له قدرة محتملة على مكافحة أكياس المبيض، وفقاً لموقع لبنان.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم