فطور تركيا يكلفها خسائر بالمليارات

خسائر تركيا بالهدر الغذائي

بلغت قيمة الهدر في الطعام في تركيا أكثر من 17.6 مليار دولار في مؤشر على ارتباط هدر الطعام بشكل مباشر مع عوامل الدخل والسلوكيات.

وفي تقرير لمؤسسة النفايات التركية رصدت فيه قيمة المواد الغذائية في تركيا أظهر بأن قيمة الأغذية المهدرة تبلغ 214 مليار ليرة تركية أي ما يعادل 37.4 مليار دولار أمريكي بوزن 12 مليون طن.

وأوضحت المؤسسة في تقريرها بأن قيمة الهدر الغذائي المتزايدة في تركيا تعود إلى الاتجاه المتصاعد الأخير لقوائم الإفطار التركية الكبيرة المقدمة في المقاهي والأصناف التي يتم تقديمها في الإفطار التركي.

ويتركز الهدر الغذائي في تركيا في وجبات الإفطار والتي يمعن المواطنين بتقديم عدة أصناف كالزيتون والجبن والطماطم الزبدة والمربى والبيض والخبز، والتي تذهب معظمها إلى سلة المهملات لأن العملاء لا يستهلكونها بشكل كامل.

وترتبط نوعية النفايات بسلوكيات المواطنين فيما شددت المؤسسة على ضرورة ضبطها وفقًا لمتطلبات العملاء، بدلاً من جلبها بكميات موحدة.

وأوضحت المؤسسة أن الكمية الكبيرة من النفايات الغذائية التي يواجهها العالم وتركيا لها آثار سلبية على سلسلة الإمداد الغذائي، بما في ذلك الأسر لذلك هناك حاجة ملحة لمنع هدر الطعام أو الحد منه لضمان الاستخدام الفعال للموارد في جميع أنحاء العالم بأسره.

كما أشارت المؤسسة في تقريرها إلى أن ثلث الأغذية التي يتم إنتاجها كل عام في العالم تضيع أو يتم هدرها ما يعادل 1.3 مليار طن من الغذاء.

وتبلغ تكلفة المواد الغذائية المهدرة في الدول المتقدمة 680 مليار دولار، مقابل 310 مليارات دولار في البلدان النامية، بحسب "سكاي نيوز".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد