جوال

تحدث عن الحرب

نتنياهو: نستعد لشيء سيفاجئ حماس في غزة

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو


تل أبيب - سوا

قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الإثنين، إنه "لا يوجد خيار سوى ضرب حماس " في غزة ، مضيفا : "نحن نستعد لشيء خاص من شأنه أن يفاجئهم".

وتابع نتنياهو خلال حديثه لإذاعة (103Fm) الإسرائيلية إن "الحرب في غزة ليست مسألة هل، ولكن مسألة متى"، معتبرا أن "القيادة هي التصرف بحكمة في مثل هذه الأمور الهامة وفقا للاعتبارات". 

وفي سياقٍ آخر، ذكر نتنياهو أنه "على مدى العامين ونصف العام الماضيين، جلب اعترافًا أمريكيًا بـ القدس ومرتفعات الجولان"، لافتا إلى أنه "سيتم تطبيق السيادة على غور الأردن بعد الانتخابات".

اقرأ/ي أيضًا: تفاصيل القوائم المشاركة في الانتخابات الاسرائيلية غداً

وصباح اليوم، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن نتنياهو تراجع في اللحظة الأخيرة عن شنّ هجوم على قطاع غزة ، بعد إطلاق صاروخ صوب "اسدود" أثناء إلقائه خطابا في تجمع انتخابي الثلاثاء المنصرم.

وقالت الصحيفة العبرية إن افيحاي مندلبليت المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، عارض خطة نتنياهو، التي كان من شأنها أن تؤدي إلى نشوب حرب في القطاع، واشترط عليه، عقد اجتماعٍ للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت). 

وبحسب "هآرتس"، فإن نتنياهو اجتمع عقب الحادث في "اسدود" مع رؤساء الدوائر الأمنية، وعرض عليهم شن حملة عسكرية تنطوي على أبعاد وتبعات في القطاع، تحفظ عدد منهم عليها.

ولفتت إلى أن مندلبليت لم يحضر الجلسة الأمنية، فيما جرى التشاور معه هاتفيا. وفق ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية العامة عن "هآرتس".

ووفق القانون الإسرائيلي، فإن الحكومة مخولة باتخاذ قرار بشأن شن عملية عسكرية هامة قد تؤدي إلى شن حرب، ويجوز للحكومة تخويل (الكابينيت) باتخاذ مثل هذا القرار.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم