بالفيديو: وعود قيس سعيد السيرة الذاتية ومسقط رأسه (شاهد)

وعود قيس سعيد

بات المرشح المستقل قيس سعيد الأقرب لتولي رئاسة الجمهورية التونسية خلفا للراحل الباجي قائد السبسي الذي توفي هو وزوجته خلال الفترة القريبة الماضية بعد صراع مع المرض، حيث يتنافس معه المستقل أيضا نبيل القروي.

وحصد قيس سعيد صدارة نتائج استطلاع الرأي في الدور الأول من انتخابات الرئاسة في تونس بنسبة 19.50 %، ثم جاء خلفة المرشح المستقل نبيل القروي بنسبة 15.50 %، حيث من المقرر أن تجري الجولة الثانية سريعا للإعلان عن رئيس الجمهورية التونسية الجديد.

اقرأ/ي أيضًا: سبب وفاة الفنانة التونسية منيرة حمدي

وأظهرت مؤشرات أولية أعلنتها وكالة "سيغما كونساي" لسبر الآراء تقدم قيس سعيد بـ19.50% من الأصوات، يليه المرشح المستقل نبيل القروي في المرتبة الثانية بنسبة بـ15.5%.

وعلى وقع شعارات ثورية من قبيل "أوفياء لدماء الشهداء"، احتفل سعيد مع أنصاره بالفوز الأولي في مقر حملته الانتخابية بالعاصمة، مؤكدا أنه سيعيد لتونس مجدها، وسيمضي في تركيز دعائم دولة القانون والعدل.

وبرز اسم سعيد بعد الثورة، حيث عرفه التونسيون من خلال مداخلاته الإعلامية كخبير في القانون الدستوري، وشد إليه معجبيه -خاصة من الشباب- بفصاحة لسانه والتزامه بالحديث باللغة العربية الفصحى في المجالس الرسمية والعامة.

وأظهر الرجل انحيازا واضحا لمبادئ الثورة، معتبرا أن رحيل رأس النظام لا يعني إسقاط النظام برمته، داعيا إلى تأسيس دولة قيامها العدل والسيادة الوطنية والحكم المحلي.

وأعلن منذ أشهر تعففه عن السلطة والقصور والمآدب الفاخرة، مستدركا أنه لن يتردد في تلبية نداء الواجب وخوض الانتخابات الرئاسية ومواجهة المنظومة الحزبية من باب مسؤوليته تجاه الوطن.

يطرح سعيد في أكثر من مداخلة وجهة نظره الخاصة حول الدور الاجتماعي المكفول للدولة تجاه أبنائها، مؤكدا أن عهد الأحزاب قد ولّى وانتهى، وأنه آن للشعب أن يسترجع سيادته على أرضه وثرواته.

ويرفض التمويل العمومي الذي تمنحه الدولة للمرشحين للقيام بحملاتهم الانتخابية، مبررا ذلك بأنها تقتطع من أموال الشعب، وأنه يعول على تجميع الأموال من المتطوعين الشباب، ومن بيع بعض صوره الدعائية (الفلاير) بمبلغ لا يتجاوز مئة مليم.

يشار إلى أن قيس سعيد هو سياسي وأستاذ جامعي في القانون الدستوري، ولد في بيت خيار بتونس يوم الثاني والعشرين من شهر 1958 ويبلغ من العمر 61 سنة، وحصل على دبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو إيطاليا 2001، وشهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس 1985، دبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري تونس 1986.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد