جوال

بن صالح يعلن موعد الانتخابات الجزائرية الرئاسية 2019

الجزائر

الجزائر


الجزائر - سوا

حدد الرئيس الجزائري الانتقالي عبد القادر بن صالح، مساء اليوم الأحد 15 سبتمبر 2019، موعد الانتخابات الجزائرية الرئاسية المقبلة، وذلك بعد الاطاحة بنظام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وأعلن الرئيس بن صالح في خطاب "للأمة"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية، أن الانتخابات الرئاسية ستجري في الثاني عشر من شهر كانون أول/ديسمبر المقبل 2019.

وقال بن صالح، إنه قرر في "إطار صلاحياته الدستورية المُخولة له تحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية بيوم الخميس 12 ديسمبر 2019 "، مؤكدا أنه "آن الأوان اليوم ليُغلّب الجميع المصلحة العليا للأمة على كل الاعتبارات، كونها تعد القاسم المشترك بيننا، لأن الأمر يتعلق بمستقبل بلادنا ومستقبل أبنائنا".

وأكد بن صالح أن القانونين الجديدين المتعلقين بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وبنظام الانتخابات "أدخلا تغييرات هامة وغير مسبوقة لمست جوهر النهج الذي كان معمولا به في مجال الانتخابات في بلدنا".

وتابع الرئيس الانتقالي للجزائر قائلا "وقد جاءت هذه التغييرات كما لاحظ ولا شك الجميع، لتكون جوابا واضحا للمشككين، وبالوقت ذاته فإنها أتت لتترجم مضمون التطلعات المشروعة لشعبنا، وتمكنه بأن يختار، بكل سيادة وحرية وشفافية، الشخصية التي يرغب في تكليفها بمهمة قيادة التغيير والاستجابة لباقي المطالب التي دعا لها المواطنون".

وأضاف أن "هذه الانتخابات بقدر ما تعد ضرورية، فهي أيضا تعتبر مطلبا عاجلا كونها ستمكن بلدنا من استعادة عافيته وسيره الطبيعي سياسيا ومؤسساتيا، وتؤهله لأن ينصرف لمواجهة التحديات الكبرى في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، والتصدي للتهديدات الخارجية المحدقة به".

يذكر أن احتجاجات أسبوعية حاشدة قد أجبرت الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة على التنحي في أبريل/نيسان، تاركا البلاد في فراغ دستوري وفي أزمة بين المحتجين والحكومة المدعومة من الجيش.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم