شؤون الأسرى تطالب بوجود لجنة طبية لمتابعة قضايا الأسرى

اسير مريض في سجون الاحتلال الاسرائيلي

طالبت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، ونادي الاسير وإقليم حركة "فتح" في محافظة اريحا والأغوار المؤسسات الحقوقية والقانونية الدولية وذات الاختصاص بضرورة وجود لجنة طبية فلسطينية لمتابعة قضايا الاسرى المرضى داخل سجون الاحتلال.

وأشادت هيئة شؤون الأسرى بالأطباء الفلسطينيين ومبادرة نقابة الاطباء بإعفاء اهالي الاسرى وذويهم من رسوم العلاج في العيادات الخاصة.

جاء ذلك في ختام اجتماع عقد ظهر اليوم الاحد، بمقر اتحاد نقابات عمال فلسطين لمناقشة الإجراءات وآلية الاستفادة من اتفاقية نقابة الاطباء بإعفاء اهالي الاسرى وذوي من رسوم كشفية العيادات الطبية الخاصة بكافة التخصصات.

واعتبر أمين سر إقليم فتح بأريحا والأغوار نائل ابو العسل، المبادرة بالوطنية وأنها في سياق الردود على جرائم الاحتلال ومحاولاته تهميش قضية الاسرى وعائلاتهم، مشيرا إلى أن الشارع الفلسطيني موحد في الوقوف خلف الاسرى وهم من حمل هم الوطن.

وقال عضو مجلس النقابة بشار أحمد:" إن هذه الخطوة هي نقطة في بحر عطاء وتضحيات أسرانا البواسل، وأن قرار أطباء فلسطين ونقابة الأطباء وفي المقدمة نقيب الأطباء ضرورة وجود رد على قرار سلطات الاحتلال بخصم المقاصة ورواتب أسر الشهداء والجرحى لتعزيز صمود الاسرى والتضامن والتكاتف مع أهالي وذوي من هم عنوان المواجهة".

وقال مدير هيئة الاسرى بالمحافظة محمد أبو حديد:" إن الاسرى هم خط أحمر وإن شعبنا متراص فيما يتعلق بالأسرى الفلسطينيين، مشدداً على ضرورة وجود لجنة طبية فلسطينية تتمكن من دخول سجون الاحتلال ومتابعة قضايا الأسرى ومعاناتهم من الاهمال والتقصير وعدم تلقى العلاج اللازم".

وأوضح رئيس نادي الأسير بالمحافظة عيد براهمة، آلية الاستفادة من الاتفاقية الموقعة مع نقابة الاطباء والتي بموجبها يعفى أهل الاسير وأقاربه من الدرجة الأولى الزوج/ الزوجة والأبناء ووالدي الاسير أو الأسيرة من دفع الكشفية لدى العيادات الخاصة بشتى التخصصات، مشيرًا إلى انه جار اصدار بطاقة للمنتفعين شبيه بالتأمين الصحي وبإمكان ذوي الأسير العلاج بأي عيادة خاصة في مختلف محافظات الوطن.

وثمنت رقية التكروري في كلمة نيابة عن أهالي الاسرى موقف نقابة الأطباء وقالت:" في الوقت الذي نقدر فيه هذا الالتفاف الشعبي والرسمي حول أبنائنا وأهلنا الاسرى فإننا على أمل ان تقدم بقية النقابات المخبرية والصحية والجهات ذات العلاقة بمساهمات بهذا الجانب"، بحسب الوكالة الرسمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد