الاتحاد الاوروبي يقدم 200 مليون يورو للسلطة والاونروا

القدس / سوا / قدم الاتحاد الاوروبي مبلغ 200 مليون يورو لضمان دعم السلطة الفلسطينية ومنظمة الأونروا من اجل توفير الخدمات الأساسية الحيوية إلى الشعب الفلسطيني (مثل التعليم، والصحة والخدمات الاجتماعية).

وقال الاتحاد الاوروبي في بيان صحفي له الليلة الماضية :"هذه هي الدفعة الأولى من الدعم من الاتحاد الاوروبي إلى الشعب الفلسطيني للعام 2014 وتتألف من نشاطين رئيسين: مساهمة بقيمة 130 مليون يورو عبر آلية بيغاس إلى السلطة الفلسطينية ومساهمة بقيمة 70 مليون يورو إلى الصندوق العام التابع للأونروا.

وعلق مفوض توسيع الاتحاد الاوروبي وسياسة الجوار الاوروبي ستيفان فول بقوله: "من خلال مساهماته إلى السلطة الفلسطينية والأونروا، يساهم الاتحاد الاوروبي في استدامة المؤسسات الفلسطينية الرئيسية عبر توفير شبكة أمان اجتماعية لصالح اللاجئين."

وأضاف المفوض: "إن آلية بيغاس متاحة لمساهمات الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي وجهات مانحة أخرى التي ترغب في توفير الدعم إلى السلطة الفلسطينية عبر نظام سريع وفاعل وشفاف."

 آلية بيغاس هي الوسيلة التي من خلالها يقوم الاتحاد الاوروبي بمساعدة السلطة الفلسطينية في مجال بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية العتيدة. فمن خلال دفع رواتب الموظفين في الخدمة المدنية والمتقاعدين، يتم ضمان توفير واستدامة الخدمات العامة الأساسية، إضافة إلى ذلك، توفر آلية بيغاس مخصصات اجتماعية إلى العائلات الفلسطينية التي تعيش في فقر مدقع. وكما حدث في العام 2013.

 مساهمات آلية بيغاس للعام 2014 تتضمن بند بقيمة 13 مليون يورو من أجل سد ديون مستشفيات القدس الشرقية وتشجيع إصلاح نظام التحويلات الصحية. وعبر الأونروا، يوفر الاتحاد الاوروبي دعما لصالح اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية و غزة والأردن وسوريا ولبنان حيث يساعد العائلات اللاجئة وأطفالهم أن يلتحقوا في المدارس وأن يحصلوا على رعاية طبية وأن يستمروا في العيش اقتصاديا وبذلك يتم ضمان قيم الإنسانية والتضامن وكرامة اللاجئ.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد