بلدية غزة جمعت 16 ألف طن من النفايات خلال أغسطس الماضي

تنظيف شوارع مدينة غزة

دعت بلدية غزة ، اليوم السبت، المواطنين في المدينة لضرورة عدم إلقاء مخلفات البناء في حاويات النفايات لتسببها في أضرار صحية وبيئية نتيجة الغبار المنبعث منها، بالإضافة إلى أنها تتسبب في زيادة وزن الحاوية مما يُصعب عملية تفريغها وترحيلها، شيرة إلى أنها جمعت 16 ألف طن من النفايات خلال أغسطس الماضي.

وأهابت البلدية، وفق ما وصل "سوا"، بالمواطنين بضرورة إتباع إرشادات النظافة المعلنة وإخراج النفايات مبكراً وقبل الساعة 7 صباحا ووضعها في أكياس بلاستكية مغلقة حتى يتسنى لعمال النظافة ترحيلها في نفس اليوم وعدم مبيتها لليوم التالي .

وأوضحت أن إرشادات النظافة تشمل؛ عدم رمي النفايات في الشوارع والأماكن العامة، والحفاظ على الحاويات وعدم إحراقها، ووضع النفايات في أكياس بلاستكية مغلقة وركنها في مكان يسهل من عملية ترحيلها، بالإضافة إلى التخلص من النفايات بوضعها في الحاويات، وعدم إلقاء النفايات في جزر الشوارع أو في الأراضي الفارغة المجاورة لبيوت المواطنين.

وأكدت أنه تم خلال شهر آب / أغسطس الماضي تحرير 280 إخطاراً مخالفةً لغير الملتزمين بشروط النظافة المعمول بها وتوزعت الإخطارات والمخالفات مابين؛ إهدار مياه في الشوارع، وانسياب باطون من الخلاطات في الشارع العام، تشوين الرمل والباطون في الشوارع، وإلقاء مخلفات الأبنية في الأراضي الفارغة المجاورة للمناطق السكنية، بالإضافة إلى إلقاء مخلفات المحلات التجارية في جزر الشوارع .

وبينت أن طواقمها تقوم يومياً بجمع النفايات من كافة أحياء ومناطق المدينة في ساعات الصباح وجمع وتنظيف الأسواق والمناطق التجارية في ساعات المساء ثم نقلها إلى محطات فرعية ثم إلى مكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة .

وفيما يتعلق بالأعمال الشهرية في مجال جمع وترحيل النفايات، ذكر رئيس قسم جمع وترحيل النفايات الصلبة نعيم كحيل أنه تم جمع وترحيل نحو (16 ) ألف طن من النفايات خلال الشهر الماضي ضمن جهود الحفاظ على نظافة وصحة المدينة .

وقال: " ان الأعمال شملت أيضاً؛ تنظيم حملات للنظافة بالتعاون مع مؤسسات مختلفة، وتنظيف قطع أراضي فارغة من النفايات، ومتابعة يومية لعمال النظافة في كافة أنحاء المدينة، وتنظيم حملات لكنس الشوارع وتنظيف الجزر، واستبدال الحاويات التالفة بأخرى جديدة" .

وكانت بلدية غزة قد دعت المواطنين لتقديم الشكاوي المختلفة المتعلقة بخدمات البلدية لاسيما النظافة على رقم وحدة الشكاوي والمعلومات 115 و صفحة البلدية على الفيس بوك، موقعها على الإنترنت، وتطبيق بلدية غزة على الهواتف الذكية، وبرنامج التواصل الواتس آب على رقم 00970599815600 .

يذكر أن البلدية تعاني من نقص حاد في عدد الآليات اللازمة لجمع النفايات بسبب منع الاحتلال دخولها منذ عدة سنوات مما اضطر البلدية لاستخدام الكارات التي يجرها حيوان لجمع النفايات وحل مشكلة نقص السيارات والوقود اللازم لتشغيل الآليات والمرافق .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد