جيسون غرينبلات يتراجع عن استقالته والسبب؟

جيسون غرينبلات

أفاد تلفزيون إسرائيلي صباح يوم الجمعة، بأن جيسون غرينبلات المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، تراجع عن استقالته التي تقدم بها قبل أيام.

وذكر تلفزيون (i24news) الإسرائيلي أن البيت الأبيض أعلن الأسبوع الماضي استقالة غرينبلات، مستدركا : "لكن أصبح من الواضح الآن أنه قد يظل في وظيفته على الأقل في المستقبل القريب".

ووفق التلفزيون الإسرائيلي، فقد قال غرينبلات عبر شبكة (ELNET) ووصل تسجيل المحادثة المغلقة الى موقع (jewish Insider): "على الرغم من أنني أعلنت استقالتي، إلا أنني أحاول أن أبقى قائدا للفريق حتى يتم تدشين الخطة".

وأضاف غرينبلات : "إذا تم إطلاق الخطة ( صفقة القرن ) في الأشهر المقبلة، فسأبقى حتى إطلاقها. إذا وافق الطرفان بسرعة، أعتقد أنني سأستمر في قيادتها والبقاء لفترة أطول. عائلتي تدرك هذا الاحتمال وتدعمني تماما".

وبحسب غرينبلات، كان البيت الأبيض مهتما بنشر الخطة مرتين من قبل، وقبل الانتخابات الإسرائيلية في 9 نيسان/أبريل على الرغم من الإعلان عن الانتخابات الثانية، لكن تقرر في النهاية أن الجمهور الإسرائيلي قد يشعر أن هذا يعتبر تدخلا خارجيا في الحملة الانتخابية الداخلية.

وتابع : "هناك فرصة كبيرة جدا أن الخطة سيتم اطلاقها بعد الانتخابات، لكننا سننتظر ونرى ما هي النتائج وما إذا كانت هذه المرة يمكن أن تشكل الحكومة ومن هي العناصر التي ستشكلها. لذلك، لم يتخذ أي قرار بعد بشأن موعد نشر الخطة".

اقرأ/ي أيضًا: نتنياهو يهدد بالحرب على غـزة قبل الانـتخابات الإسرائيلية

"صفقة القرن"، خطة سلام أمريكية مرتقبة للشرق الأوسط، يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، جرى الكشف عن الشق الاقتصادي من الخطة خلال مؤتمر عقده مستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنر، بالعاصمة البحرينية المنامة.

ويهدف هذا الجانب لضخ استثمارات على شكل منح وقروض مدعومة في فلسطين والأردن ومصر ولبنان بقيمة إجمالية تقدر بـ 50 مليار دولار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد