جوال

شاهد بالصور: افتتاح المقر الجديد لبرنامج غزة للصحة النفسية

افتتاح المقر الجديد لبرنامج غزة للصحة النفسية

افتتاح المقر الجديد لبرنامج غزة للصحة النفسية


غزة - سوا

افتُتح، اليوم الأربعاء، المقر الجديد الدائم لجمعية برنامج غزة للصحة النفسية "مركز د. إياد السراج " جنوب مدينة غزة.

وشارك في حفل الافتتاح الأب الروحي للبرنامج ووزير الصحة السابق د. رياض الزعنون ومحمد ابو شهلا رئيس مجلس إدارة البرنامج وناصر السراج شقيق الراحل د. إياد وأمين سر البرنامج  ولفيف من المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي كلمة ترحيبية قال د. رياض الزعنون إن حلم الراحل د. إياد السراج اكتمل اليوم بتدشين هذا الصرح العظيم، ليُلبي احتياجات المواطنين في قطاع غزة، مشيراً إلى أن الحروب الثلاثة على غزة خلفت آلاف الحالات التي عانت من إضطرابات نفسية، بالإضافة إلى تدريب المدرسين والمدرسات في وكالة الغوث ووزارة التربية والتعليم والمؤسسات المدنية لمواجهة طوفان الحالات النفسية في أوساط الجرحى والأطفال والأمهات الثكلى وضحايا الأسر والتعذيب.

وأضاف الزعنون، أن البرنامج خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية تمكن من تشغيل مستشفى غزة الأوروبي بعد التحدي  الذي واجه إدارة المستشفى لأسباب أمنية تمكنوا من خلاله تقديم الرعاية للجرحى والمصابين نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية.

بدوره قال رئيس مجلس إدارة البرنامج محمد ابو شهلا، إن مرحلة تطوير وإنشاء مقر البرنامج مرت بتحديات صعبة للغاية، في ضل الأوضاع التي تُحيط بالمجتمع الفلسطيني في قطاع غزة، مؤكداً أن مؤسسات دولية خارجية قدمت الدعم لإنشاء هذا المقر بالمستوى المطلوب حيث ثم على ثلاثة مراحلة وهي بناء الهيكل الخرساني ومن ثم المصعد والتكييف والثالثة كانت التعفيش، منوهاً إلى أن عملية إنشاء البرنامج لم تُحدث أي تغيير في جدول مواعيد المُستفيدين من خدمات البرنامج.

ومن جانبه قال ناصر السراج، إن الحلم الأول الذي سعى إليه شقيقه الراحل د. إياد تحقق وهو بناء البرنامج من كوادر وأطباء قد تحقق، بينما كان حلمه الثاني أن تتحقق الوحدة الوطنية مشددا على أنها بعيدة جداً.

وتابع:"عندما كان يأتي إلى منزلي في رام الله كان يبكي مُعتقداً أنه من المرض ولكن بكاءه كان آلماً على ما يجري للوطن".

وختم شقيق الراحل د. إياد السراج، قائلا إن هذه مفخرة وطنية يجب أن نحافظ عليها، شاكراً كل المشرفين على البرنامج من مجلس إدارة وعاملين.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم