ما هي الخطة الإسرائيلية لنقل مستوطني "غلاف غزة" في الحرب المقبلة؟

القدس / سوا/ اضطر سكان التجمعات السكنية القريبة من حدود قطاع غزة المعروفة باسم "غلاف غزة" في كافة المعارك والحرب السابقة التي شنتها إسرائيل على غزة مثل عمليات "عامود السحاب والرصاص المصوب وأخيراً الجرف الصامد" إلى الاحتماء بمنازلهم والبقاء في وضع يشبه حالة الرهائن في أيدي الفصائل الفلسطينية التي كانت تمطرتلك المناطق بالصواريخ وقذائف الهاون رداً على الغارات وعمليات التوغل الإسرائيلية.

وفي سياق استخلاص العبر من الحرب الأخيرة "الجرف الصامد" أقرت المجالس المحلية في منطقة "غلاف غزة" ورئيس سلطة الطوارئ الوطنية "بتسلال تريبي" وبالتعاون مع الحركة الكيبوتسية وبالتنسيق مع الجيش خلال اليومين الماضيين وبشكل نهائي أول خطة إخلاء منظمة ومتفق عليها سلفا تحدد بالضبط اين سيتم نقل سكان كل تجمع من هذه التجمعات اذا ما اندلعت جولة أخرى من القتال في قطاع غزة حسب تعبير صحيفة " يديعوت احرونوت" التي أوردت النبأ في عددها الصادر اليوم " الأحد ".

وقالت الصحيفة ان الخطة حددت لكل كيبوتس أو تجمع سكاني يقع في منطقة " غلاف غزة" مكانا معينا وثابتا ومحددا يتم إخلاء السكان إليه في حال اندلع القتال مجددا في غزة وحدد أماكن نوم كل فرد او مجموعة من سكان المنطقة وفي أي منشأة سينام كل فرد او عائلة خاصة الكيبوتاسات التي تعتبر عرضة لعمليات تسلل من قطاع غزة.

ونشرت الصحيفة قائمة بأسماء الكيبوتسات والتجمعات السكنية الواقعة في المنطقة ومقابل كل واحد منها اسم الكيبوتس او المدينة التي سيتم إخلاء السكان إليها.

ووزعت الخطة الكيبوتسات والتجمعات السكنية الى ثلاثة مجموعات الأولى صنفت كأولوية وتشمل ياد مردخاي، زكيم، كرميا، نتيف هعشراه ، ارز ، نير عام ، مفلسيم، كفار عزة، ناحل عوز ، باري ، كيسوفيم، كرم ابو سالم ، مغن ، نيريم ، نير يتسحاق، كيبوتس مارح ، غفعات برنر ، سدود هيام ، شافيم، بيت- غولدميتس، صوبا ، حتسريم ، دغانيا ب ، غفعات حبيبه ، اوريم، غان شموئيل، مشافي سديه ، غالؤون ، مشمار هعيمق، رفيفيم ، نير عوز صوفا ، عين هشلوشاه ، حوليت ، يوفال ، سعد ، علوميم ، يزراعيل ، تساليم ، غفع ، هزروع ، غفعات يوأف ، حفتس حيم ، بئوروت يتسحاق.

وتتكون المجموعة الثانية التي صنفت كأولوية ثانية من الكيبوتسات والتجمعات السكنية التالية :رعيم، غفرعام ، غفيم ، اور هنر ، اوفكيم ، نير دافيد، مزرع ، نير الياهو فيما شملت المجموعة الثالثة كيبوتس " برور حيال، دغانيا "أ ".

وخلت الخطة من ذكر المدن الكبرى التي كانت هي الاخرى هدفا للصواريخ ولا تبعد كثيرا عن غزة مثل مدينة عسقلان او حتى بئر السبع حيث لم تتطرق الخطة لطريقة تعامل الجيش مع سكان هذه المدن في حال اشتد القتال .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد