بالصور: وقفة طلابية بمخيم العودة شرق غزة للمطالبة برفع الحصار (شاهد)

وقفة طلابية لرفع الحصار

نظّمت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، اليوم الثلاثاء، بمدينة غزة ، وقفة طلابية، للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

واحتشد نحو ألف طالب من طلبة مدارس مدينة غزة الثانوية والإعدادية بمخيم ملكة شرق مدينة غزة، وسط شعارات وهتافات تدعو لرفع الحصار.

وقال الطالب عدنان عرفة في كلمة ممثلة عن طلبة غزة : "نحتشد اليوم كطلبة من أجل تسليط أنظار العالم لما يتعرض له قطاع غزة من حصار ظالم طال مناحي الحياة بأكملها، ومن أكثر ما تأثر به هم الطلبة؛ تأثروا بمواصلة المسيرة التعليمية واستحقاقاتها أسوةً بطلبة العالم."

وبيّن عرفة أن أوضاع الطلبة التعليمية تفاقمت لمستوى خطير جدًا، ما ينذر بانهيار منظومة التعليم العالي بشكل كامل في غزة؛ جراء وطأة الاحتلال وحصاره المفروض على قطاع غزة منذ 13 عاما.

وأضاف أن "استمرار الحصار وآثاره الكارثية على الطلبة يتعارض بشكل كامل مع اتفاقية جنيف 4 والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فضلا عن القرار الذي صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والتي تؤكد جميعها على حرية كل فرد لمواصلة تعليمه مهما كانت الظروف والحواجز.

وذكر عرفة أن الحصار والعقوبات المفروضة على قطاع غزة تسببوا بتفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية؛ لعدم قدرة الأهالي على تحمل تكاليف أبنائهم الطلبة، وحدوث أزمة مالية كبيرة في المؤسسات التعليمية من جامعات وكليات انعكست بشكل سلبي على المسيرة التعليمية.

ولفت إلى أن الحصار وإغلاق المعابر تسبّبوا في عدم قدرة عدد كبير من الطلبة في التسجيل بالجامعات الخارج، وحتى في حال التسجيل؛ فإن إغلاق المعابر تسبب في إشكاليات لهم، وهناك عشرات الطلبة لا يستطيعون حتى الآن السفر والالتحاق بجامعاتهم.

واستهجن عرفة سياسة الصمت التي تتبعها المؤسسات الدولية تجاه ما يتعرض له الطلبة جراء استمرار الحصار المفروض على القطاع، موضحًا أن صمتهم ساهم بشكل كبير في تفاقم معاناة الطلبة واستمرار تغول الاحتلال.

وأوضح أن استمرار الحصار تسبب في عدم توفر الإمكانيات الداعم لمواصلة المسيرة التعليمية للطلبة، ودعم قدرة المصابين منهم على مواصلة المسيرة التعليمية أو السفر للعلاج بالخارج.

ووجه عرفة "صرخة غضب" للعالم الصامت وإلى إمتنا العربية والإسلامية ألاّ تشارك الاحتلال في عدوانه واستمرار حصاره علينا؛ من خلال صمتكم وتواطؤكم.

ودعا لضرورة إنجاز المصالحة الشاملة بما يؤدي لتحمل المؤسسات الرسمية مسؤولياتها تجاه الطلبة، واتخاذ قرارات تخفف من الأعباء المالية عليهم ومن بينها تجهيز "صندوق للطالب".

unnamed (1).jpg
unnamed (2).jpg
unnamed (3).jpg
unnamed (4).jpg
unnamed (5).jpg
unnamed (6).jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد