حماس تعلق على قرار إسرائيل بشأن جثامين الشهداء

عبد اللطيف القانوع المتحدث باسم حماس

قال الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، اليوم الاثنين، إن "قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي احتجاز جثامين الشهداء عنصري وينتهك كل القوانين الإنسانية".

وأضاف القانوع في تصريح صحفي تلقت "سوا" نسخة عنه، أن " القرار لن يغير من وتيرة نضال شعبنا ومقاومته ضد الاحتلال وقطعان مستوطنيه أو أن ينال من عزيمة عوائل الشهداء وإرادة الشباب الثائر في الضفة الغربية".

يذكر أن المحكمة العليا الإسرائيلية، أجازت اليوم الاثنين 9 / 9 / 2019، لسلطات الاحتلال، استمرار احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب على يد الجيش، وذلك بقرار أغلبية 4 قضاة مقابل 3.

أقرأ/ي ايضا: محكمة إسرائيلية تجيز احتجاز جثامين الشهداء لغرض التفاوض

ووفق قناة "ريشت كان" العبرية، فقد أكدت المحكمة العليا أنه يجوز للجيش الإسرائيلي، احتجاز جثامين الفلسطينيين لأغراض التفاوض.

من جهته، قال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، محمد محمود، إن "المحكمة العليا الإسرائيلية بهذا القرار غير المسبوق والمخالف لأسس القانون الدولي، تعطي صلاحية للقائد العسكري باحتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين بغرض التفاوض مع التنظيمات الفلسطينية، وذلك لاستراد الجنود المحتجزين في قطاع  غزة  ".

وأوضح محمود أنه منذ نيسان/أبريل 2016، يحتجز الاحتلال جثامين 52 شهيدا فلسطينيا، بينهم أربعة أسرى استشهدوا في السجون وآخرهم الأسير الشهيد بسام السايح.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد