تحذيرات من انهيار منظومة التعليم العالي في جامعات غزة

جامعة الازهر غزة

حذر الباحث جميل سلامة، اليوم الأحد، من انهيار التعليم العالي في جامعات محافظات غزة ، مشيرا إلى أن عدد الملتحقين والمسجلين لهذا العام في الجامعات من خريجي الثانوية العامة 2019 لا يتجاوز ١٥ % ، مؤكدا أن ذلك يحدث لأول مرة في تاريخها.

وارجع سلامة، وفق ما وصل "سوا": انخفاض التسجيل وأعداد الملتحقين الى الحصار والفقر وارتفاع الرسوم الدراسية وضرب مثالا على ذلك كلية الطب البشري و الاسنان والتي تقدر الرسوم للساعة الواحدة 90-100 دينار أردني ، وكذلك رفض الجامعات الاعفاء الأخوي لطلبة الطب بشكل استثنائي تحت مبرر أن رسوم هذه الكليات يدعم موازنتها .

وقال رئيس مركز ومنتدى القسطاس: " ان الوضع التعليمي في الجامعات وصل إلى حد حجزها حوالي 8500 شهادة لعدم قدرة الطلاب على دفع باقي الرسوم، وهو ما يضيع الفرصة عليهم للالتحاق بسوق العمل ".

وطالب سلامة للتخفيف من هذه المشكلة بالعمل على تأسيس صندوق لدعم طلبة التعليم العالي في قطاع غزة المحاصر المظلوم الذي لا يمتلك إلا سلاح التعليم.

وقال: " من يتباكى على أهل فلسطين و يدعي حبه لهم من فلسطينيي الشتات او العرب و المسلمين أن يترجم ذلك بتبني هؤلاء الطلاب بشكل فردي وجماعي ودفع رسومهم وتحرير شهاداتهم بدل ذرف دموع التماسيح وحب الذات و بناء الثروات " .

واضاف: "ان الف قذيفة من كلام، لا تساوي قذيفة واحدة من حديد"، فطلبة العلم في فلسطين لا يريدون كلامكم المعسول، ويريدون أموالكم لدعم مسيرة التعليم والصمود في الأرض المقدسة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد