متى يكون تاريخ يوم عاشوراء 2019 في الجزائر

يوم عاشوراء

مع اقتراب حلول اليوم العاشر من شهر محرم الحرام، يكثر البحث عن تاريخ موعد يوم عاشوراء، وما هو فضل هذا اليوم ولماذا سمي بهذا الاسم، ومن هنا نذكر لكم نبذة مختصره عن ماهية يوم عاشوراء.

من جهتها، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الجزائر، أن العاشر من شهر محرم 1441 هو يوم الثلاثاء الموافق 10 من الشهر الجاري.

ويوم عاشوراء هو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون، واليوم الذي قتل فيه الامام الحسين بن علي عليهما السلام حفيد النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم في معركة كربلاء، ولهذا السبب فان هذا اليوم يوم عزاء وحزن عند ابناء الطائفة الشيعية .

ويعود سبب التسمية الى كونه يقع في تاريخ اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اسم إسلامي، وجاء مسمى عشوراء بالمد مع حذف الألف التي بعد العين، وفي المعنى لكلمة عاشوراء , فأنها تأتي بمعنى العاشر في اللغة العربية، وهذا هو السبب الاساسي للتسمية .

وحكم صيام لمن يستفهم عن فضل وحكم صيام يوم عاشوراء من كل عام، فان صيام اليوم العاشر من شهر محرم الحرام ” عاشوراء ” يختلف باختلاف المذاهب الإسلامية، فنجد حكمه الشرعي عند أهل السنة والجماعة يعتبر من المسنونات وبانه يكفر الذنوب، فيما يأتي حكمه عند الطائفة الشيعية من المسلمين مكروه الصيام في يوم عاشوراء .

تجدر الاشارة الى ان يوم عاشوراء يعتبر يوم عطلة واجازة رسميه في كثير من الدول، ومنها ايران والعراق والهند ولبنان وباكستان وفي البحرين والجزائر .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد