جوال

موعد يوم عاشوراء عند المسلمين

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء


رام الله - سوا

يستعد المسلمون في البلدان العربية والاسلامية لاحياء يوم عاشوراء من العام الهجري الجديد 1441، يوم الثلاثاء والذي يصادف العاشر من سبتمبر لعام 2019.

كما وأعلنت كل من سلطنة عمان والمغرب والمرجع الشيعي في العراق يوم الثلاثاء الموافق 10 من شهر سبتمبر الجاري، أنه يوم عاشوراء.

ويشار إلى أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ".

كما ويصوم المسلمين اليوم التاسع من شهر محرم كما كان ينوي الرسول قبل موته بأن يصوم يومي التاسع والعاشر من محرم من كل عام، ليتميزوا عن اليهود والنصارى الذين يصومون في العاشر من محرم.

كما أن وسائل الاحتفال بيوم عاشوراء تختلف من بلد لآخر، ومن مذهب لآخر، حيث يحتفل به أهل السنة بالصيام سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما انه اليوم الذي نجى فيه موسى بفضل الله من فرعون، في حين يعتبره أهل الشيعة يوم عزاء بسبب مقتل الحسين بن علي، ويحتفل به أهل المغرب ببخ الماء على بعضهم البعض ويسمونه يوم زمزم.

ويذكر أن يوم عاشوراء سنويًا يتزامن مع اليوم العاشر من شهر محرم وهو الشهر الأول في ترتيبه في العام الهجري.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم