مصر: الحكومة تتجه إلى إلغاء "التوك توك" وتقترح حلا بديلا

اجتماع الحكومة المصرية

وجه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الجهات المعنية إلى تبني برنامج مواصلات حضارية يقضي باستبدال "التوك توك" بسيارات آمنة ومرخصة تعمل بالغاز الطبيعي.

ودعا مدبولي خلال اجتماع حكومي أمس الخميس بحضور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إلى تبني وزارة المالية، والجهات المعنية، تنفيذ هذا البرنامج، مثلما تم سابقا في استبدال سيارات التاكسي القديمة، ليحل محلها التاكسي الأبيض.

وأكد أن هذا البرنامج سيكون له مردود إيجابي كبير، حيث سيسهم في توفير وسائل مواصلات آمنة ومرخصة وحضارية للمواطنين، فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل، من خلال هذا البرنامج.

وأشار إلى أن هناك وحدة بالفعل في الحكومة تولت مشروع إدارة التاكسي سابقا، ومستعدون لبدء تنفيذ هذا البرنامج.

من جهته قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء نادر سعد، إن رئيس الوزراء وجه بأن يتم عقد اجتماع قريبا مع مصنعي "التوك توك"، لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات "الميني فان" على سبيل المثال، خاصة أنه تم التنسيق معهم مسبقا على تخفيض إنتاجهم من مركبات "التوك توك"، تمهيدا لتنفيذ برنامج للاستبدال والإحلال.

وأضاف سعد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين، مقدم برنامج "آخر النهار"، عبر شاشة "النهار" المصرية: "بتطبيق هذا القرار فإننا نحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه، التوك توك حل أزمة كبيرة، ووفر وسيلة سهلة ورخيصة نسبيا، خاصة في القرى والمناطق النائية".

وعن مصير الـ"توك توك"، قال نادر سعد: "سيستخدم كخردة أو حديد، وهناخد التوك توك وهنحدد قيمة معينة تُخصم من ثمن السيارة الميني فان، اللي هيتسدد على عدة سنوات بقرض ميسر، وده شيء شبيه بمشروع التاكسي الأبيض، ومشروع استبدال الميكروباصات التي تعمل بالسولار". وفق "سبوتنيك".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد