فلسطين تشارك في مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر

فلسطين تشارك في مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر

شاركت دولة فلسطين بفعالية في أعمال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والذي بدا أعماله في مدينة (نويدا) قرب العاصمة الهندية نيودلهي ويستمر من 2 الى 14 سبتمبر الجاري.

وتشارك دولة فلسطين في أعمال المؤتمر المتخصص لأول مرة بصفتها رئيسا لمجموعة ال77 والصين .

ويحضر أعمال المؤتمر ممثلين عن (190) دولة و ممثلي الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وقطاعات الصناعة والمرأة والشباب والصحافة .

ويسعى المجتمعون في هذا المؤتمر إلى مساعدة البلدان المختلفة على تحقيق حياد تدهور الأراضي من خلال توفير الأدوات المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة بشان الحفاظ على الاراضى ومنع التصحر والتدهور البيئي وتحسين النظم (الأيكلوجية) وتخفيف اثار الجفاف .

وفي كلمة مركزية لها وبصفتها رئيس مجموعة ال77 والصين ألقاها سفير دولة فلسطين لدى الهند السفير عدنان ابو الهيجاء أمام الحضور في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أكدت دولة فلسطين ان مجموعة ال77 والصين تشعر وتهتم بالتحديات الكبيرة الناتجة عن التصحر وتدهور الأراضي والجفاف والعواصف الرملية والغبارية كتحديات بيئية واقتصادية واجتماعية للتنمية المستدامة على مستوى العالم والتي تسببت بمعاناة كبيرة لملايين البشر حول العالم .

وقال السفير ابو الهيجاء :" إننا نعبر عن اهتمامنا العميق باستمرار تدهور الأراضي خصوصا وان خمس مساحات الأرض ذات غطاء نباتي تظهر انخفاض مستمر في إنتاجيتها".

وأكدت مجموعة ال77 والصين على ان التدهور المستمر يؤدى إلى التصحر وهذا يؤكد على ضرورة استمرار الجهود الهادفة الى مكافحة التصحر وإعادة تأهيل الأراضي والتربة واستصلاحها .

وقالت مجموعة ال77 والصين على لسان دولة فلسطين (ان مقاومة الأنظمة (الايكولوجية ) والزراعية والبنية التحتية هى أولوية طارئة أكثر من اى شي آخر).

وأكد السفير ابو الهيجاء على التزام المجموعة بالعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بطريقة متوازنة ومتكاملة .

وقال ان مجموعة ال77 والصين تؤكد على أهمية إدراج التهديدات البيئية والاقتصادية والاجتماعية ومحاربة العواصف الغبارية في اهداف التنمية المستدامة .

مضيفا :" إننا نؤكد مرة أخرى بان تطبيق الأجندة (2030) وأهداف التنمية المستدامة من اهم القضايا للدول النامية ويضع بداية مهمة من اجل المستقبل الذى نسعى من اجله ومن حمايته للأجيال القادمة".

وضم وفد دولة فلسطين المشارك في أعمال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في جلسته الافتتاحية كل من المستشار عبد الرازق ابو جزر من سفارة فلسطين لدى الهند وحسام طليب مدير عام الغابات والمراعى في وزارة الزراعة وثائر رابى مدير البيئة في وزارة الزراعة .

441ba2a4-2bdc-4675-8b7e-73ccac7d085c.jpg
5a2d3177-ad1e-4265-918e-5a1b206f0813.jpg
2a955cf5-676e-49ca-95bc-0ab7c6f4ec6a.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد