أشاد بتطور وكالة سوا

سفير سويسرا: ملتزمون بحماية حقوق الإنسان بغزة والمناطق الفلسطينية

جوليان يثوني السفير السويسري في فلسطين

جدد جوليان ثوني السفير السويسري في فلسطين، التأكيد على التزام بلاده نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المناطق الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة .

وقال السفير ثوني إن الصحافة الحرة ضرورية بكل مكان في العالم، من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وكونها حجر زاوية لأي مجتمع ديمقراطي حر.

جاء ذلك في كلمة له خلال حضوره اليوم الثلاثاء، حفل تكريم الفائزين بجائزة بيت الصحافة- فلسطين لحرية الإعلام للعام 2019، والذي جرى بمدينة غزة.

واستهل السفير ثوني كلمته بالقول : "أرحب بالحضور بمناسبة جائزة بيت الصحافة التي ينظمها شركائنا في غزة".

وأشار إلى أنه "من دواعي الفخر أن سويسرا دعمت بيت الصحافة منذ تأسيسه في عام 2013، وأنه من اللافت كيف أن بيت الصحافة تطور وتقدم كمؤسسة منذ ذلك الوقت".

وأوضح أنه "خلال الأعوام القليلة الماضية اصبح بيت الصحافة مؤسسة معروفة على نطاق واسع كمركز تدريبي ومكان عمل ومأوى آمن للصحفيين الشباب والمستقلين في غزة والضفة"، مشيدا بتطور "موقعها الإلكتروني وكالة سوا الإخبارية التي أصبحت إحدى الوكالات الرائدة في فلسطين".

وأضاف أن  "هذا التطور مميز بشكل خاص لأنه حدث في ظل وقت سياسي اجتماعي واقتصادي يتميز بصعوبة متزايدة في غزة".

وفي سياقٍ آخر، ألمح السفير ثوني إلى قلق بلاده الشديد حيال "الفضاءات المتناقضة" للمدافعين عن المجتمع المدني وحقوق الإنسان في غزة والضفة الناتجة عن الاحتلال الإسرائيلي، والانقسام السياسي الفلسطيني، والأدوار الشمولية المتزايدة للجهات الفلسطينية المسؤولة في غزة والضفة.

وتابع : "لسوء الحظ، حرية الصحافة تحت الضغط بما في ذلك أوروبا حيث يمنع الصحفيين من ممارسة عملهم، وهذا ايضا الواقع في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وأردف السفير السويسري قائلا : "لهذا السب وعلى الرغم من الميول السلبية في الأشهر والأعوام الماضية، فإنني أقدر عاليا حقيقة أن هذا الاحتفال بهذه الجائزة يمكن أن يحدث هنا اليوم في مدينة غزة، وأن هذا الحفل سيكرم صحفيين خصصوا جهودهم لإلقاء الضوء على قضايا حساسة وحاسمة مثل حقوق الإنسان والديمقراطية والوحدة الوطنية".

وختم سفير سويسرا في فلسطين كلمته قائلا إن "العمل الشجاع الذي يقوم به الصحفيون والمدافعون عن حقوق الانسان حاضر هنا اليوم ويساهم في تغذية واثراء النقاش العام والحفاظ على الامل بمستقبل افضل في المناطق الفلسطينية المحتلة، وفي غزة على وجه الخصوص".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد