سفيرة النرويج: حرية التعبير حق أساسي وسنواصل دعم الشعب الفلسطيني

هيلدا هارالدستان

أكدت هيلدا هارالدستان سفيرة النرويج في فلسطين، أن حرية التعبير هي حق إنساني وأساسي وهي حجر الزاوية ليس فقط للحرية والديمقراطية لكن للتنمية المستدامة والرخاء أيضا.

وقالت السفيرة هارالدستان إن حرية التعبير تشمل الانفتاح على النقد أو النقاش الصريح على الأقل حول القضايا ذات الصلة، موضحة أن هذا أمر ليس سهلا لأي مجتمع في العالم، ولكن أمر يتسم بقدر كبير من التحدي للدول التي تعيش النزاعات والحروب.

جاء ذلك في كلمة لها خلال حضورها اليوم الثلاثاء، حفل تكريم الفائزين بجائزة بيت الصحافة- فلسطين لحرية الإعلام للعام 2019، والذي جرى بمدينة غزة .

وشكرت هارالدستان في كلمتها الحضور وبيت الصحافة على "ترتيب هذا الحدث المهم"، موجهة التهنئة إلى الفائزين، وتمنت النجاح في الجهود الهادفة للوصول إلى صحافة قوية ونزيهة وشفافة.

وأضافت السفيرة النرويجية : "بالنظر إلى كل الظروف التي تعيشونها في فلسطين خصوصا بغزة فإن عملكم فريد (..) نحن نحتفل اليوم بإنجازات الصحفيين الفلسطينيين الشباب الذين تناولوا القضايا التي تقلق وتهم الشعب الفلسطيني بنزاهة وامانة ومهنية".

وعبّرت عن سعادتها بأن "النرويج جزء ليس فقط كمانح إنما أيضا شريك"، مشيرة إلى أن بلادها تدرك التحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في فلسطين، وستواصل دعم الشعب الفلسطيني في كل مساعيها لتلبية احتياجاته وحقوقه في دولة حرة من خلال تسويات سلمية.

وأردفت السفيرة هارالدستان : "النرويج وشركائنا السويسريين سعداء وفخورين بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات مثل بيت الصحافة التي تساعد الصحفيين الشباب في تحسين مهاراتهم وخبراتهم العملية ومعارفهم، وتُحسن من فرص توظيفهم وأدائهم المهني بناء على مبادئ حرية التعبير".

وأكملت السفيرة النرويجية حديثها قائلة : "نحن نؤمن أن عمل بيت الصحافة والمنظمات الأخرى، هو عمل استراتيجي وحيوي لنشر الصوت الحر والحقيقي بين وسائل الإعلام والصحافة والمجتمع".

وشددت على أن "تحقيق هذا الأمر يتطلب تعاونا ملائما مع الشركاء الحكوميين ذوي الصلة الذين يستطيعون العمل جنبا إلى جنب لتحقيق المصلحة الفضلى للشعب الفلسطيني".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد