اليونان تتخذ إجراءات لإعادة طالبي اللجوء المرفوضين من تركيا

المهاجرين طالبي اللجوء إلى تركيا

تعتزم السلطات اليونانية اتخاذ إجراءات تسرع من إعادة اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سورية الذين تقدموا بطلب لجوء إلى تركيا وتلقوا رداً بالرفض بعد عقد اجتماع لمجلس الخارجية والدفاع حول قضية اللاجئين.

وأوضح البيان الذي صدر عن الحكومة اليونانية، أن الاجتماع خرج بسبع قرارات بشأن مشكلة المهاجرين في البلاد، منها تسريع إعادة طالبي اللجوء الذي تم رفض طلباتهم إلى تركيا، وتغيير اللوائح القانونية التي تسمح لطالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم بالاستئناف، وتسريع عملية إعادتهم إلى تركيا، ونقل بعض مخيمات اللاجئين في جزر بحر إيجه إلى داخل اليونان (البر الرئيسي)، لتخفيف الضغط عن تلك المخيمات، وكذلك نقل الأطفال غير المصحوبين بذويهم في هذه المخيمات إلى مناطق ملائمة في عدة دول أوروبية، وتفعيل برنامج لم شمل الأسر.

ويواصل اللاجئون الفلسطينيون من سورية الهجرة عبر قوارب المهاجرين نحو الجزر اليونانية، المنفذ الوحيد لهم للوصول إلى اليونان، ومنها إلى دول اللجوء الأوروبية، في رحلة يصفها اللاجئون بـ "رحلة الموت".

ويشير فريق الرصد في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، إلى أن محاولة عبور اللاجئين الفلسطينيين السوريين من تركيا إلى اليونان تكاد تكون يومية، وذلك عبر قوارب البحر أو عن البر، ومنهم يستطيع الوصول ومنهم من يقبض عليه خفر السواحل التركي.

ويقدر ناشطون أعداد اللاجئين الفلسطينيين من سورية بأكثر من 4 آلاف لاجئ في إحصائية غير رسمية، و غالبيتهم يتواجدون في الجزر اليونانية "لسبوس - متليني - خيوس - ليروس - كوس " وعلى البر اليوناني، بينهم عائلات وأطفال ونساء ومسنون، يتوزعون على مخيمات اللاجئين بعضهم يسكن في خيم والآخر في صالات كبيرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد