مصر تعلن إلغاء الدولار الجمركي وهكذا تأثر سعر الجنيه

الغاء التعامل بالدولار الجمركي في مصر

أعلنت وزارة المالية المصرية إلغاء التعامل بسعر الدولار الجمركي والعودة لسعر الصرف المقرر من البنك المركزي المصري بعد استقرار أسعار العملات في البنوك المصرية واقترابها من أسعار الدولار الجمركي.

يأتي اعلان وقف التعامل بسعر الدولار لجمركي نتيجة زوال الظروف الاستثنائية كما صرحت وزارة المالية المصرية خاصة بعد استقرار أسعار العملات في البنوك المصرية.

يذكر بأن وزارة المالية المصرية كانت تحدد سعر الدولار الجمركي بشكل شهري بعد قرار تعويم الجنيه المصري بتوجيهات رئاسية عام 2016، حيث جاء سعر الدولار الجمركي 16.6230 جنيه مقابل الدولار في تعاملات اليوم الاثنين.

وأوضحت وزارة المالية المصرية في بيان لها أن قرار إلغاء التعامل بالدولار الجمركي يمنع ارتفاع أسعار السلع الأساسية، ويؤكد استمرار الدولة في دعم وحماية محدودي ومتوسطي الدخل، والحرص على الحفاظ على ثبات متوسط أسعار السلع الاستراتيجية والأساسية.

والدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

اقرأ/ي أيضاً: سعر الدولار والعملات في البنوك المصرية والسوق السوداء 9/2

ويساهم سعر الدولار الجمركي في تحديد سعر السلع المستوردة بصفة عامة، وأي زيادة فيه تنعكس على أسعار تلك السلع، لكن السلع الأساسية لا تتأثر أسعارها فيما أكدت شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية أن المعاملة الجمركية للسلع الأساسية لن تتغير، لكن باقي السلع التي شملها التحرير ستتأثر أسعارها في حدود 5 إلى 10% ، بحسب نوع السلع، بحسب "سكاي نيوز".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد