اختلاف السنة والشيعة على مواقيت الاهلة 1441 في العراق

مواقيت الاهلة 1441 في العراق

أعلنت وزارة التربية العراقية 30 آب، 2019، تأجيل الامتحانات المقررة، إلى يوم الأحد، نظراً لموافقته مع الأول من محرم بداية السنة الهجرية بحسب الوقف السني.

وكان الوقف السني قد قال في بيان: "نظراً لثبوت رؤية الهلال بالوجهين الشرعي والفلكي فإن لجنة تحديد أوائل الاشهر الهجرية في ديوان الوقف السني تعلن أن يوم غد السبت الموافق 31/8/2019 هو غرة شهر محرم الحرام للعام 1441 هـ بأذن الله تعالى".

فيما توقع توقع مكتب المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، رؤية هلال شهر محرم مساء يوم غد السبت، في أفق مدينة النجف عند غروب الشمس.

وجاء في كراس مواقيت الاهلة للعام الهجري الجديد (1441) الصادر عن مكتب السيستاني: "يتوقع ان يكون هلال شهر محرم مساء يوم السبت، 29 ذي الحجة 1440هـ، الموافق 31 آب 2019م، في أفق مدينة النجف عند غروب الشمس في الساعة (6:28)"، موضحاً أنه "في هذه الحالة يتوقع أن يرى الهلال واضحاً". 

وبين أن "هذه الحسابات لا تمثل رأي المرجعية الدينية، بل هي مجرد توقعات فلكية، حيث ان بداية الشهور القمرية تعتمد على ثبوت رؤية الهلال شرعاً"، متابعاً: "لذا نأمل من المؤمنين كافة رصد أهلة الشهور وفقا للبيانات المذكورة في هذا الكراس وإعلامنا بالرؤية إن أمكن ذلك، وأن لا ينسونا من صالح الدعوات".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد