غزة: أسرى فلسطين يحذر من خطورة حقيقية على حياة الأسيرين غنام وحلبيه

السجون الإسرائيلية

حذر مركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم السبت، من خطورة حقيقة على حياة الأسيرين المضربين عن الطعام " أحمد عبد الكريم غنام" (42 عاماً) من الخليل، و الأسير المريض "حذيفة بدر حلبية" 33 عام من القدس المحتلة حيث تراجعت أوضاعهم الصحية إلى حد مقلق وخطير.

وقال المركز، وفق تصريح صحفي تلقت "سوا" نسخة عنه: " إن الأسير المريض " غنام" يخوض إضراب عن الطعام منذ 49 يوماً متتالية ضد اعتقاله الإداري، وتم نقله إلى مستشفى الرملة في ظروف مأساوية، حيث نقص وزنه19 كيلو جرام، ويعانى من ألام شديدة في الكبد، وضعف في نبضات القلب ، ولا يستطيع أن يحرك يده اليسرى بشكل كامل.

ونقل المركز عن ذويه شعورهم بالقلق الشديد على حياته، كونه مصاب سابق بمرض السرطان بالدم ،ولديه ضعف في المناعة، ويخشون من عودة المرض له مرة أخرى ، مشيرين إلى ان محكمة الاستئناف خفضت 40 يوماً من حكمه الإداري البالغ 6 شهور، ولكن هذا القرار غير كافي ليعلق إضرابه المفتوح، وينتظرون قرار المحكمة العليا يوم الأربعاء القادم.

وأشار إلى أن الأسير "غنام" متزوج ولديه طفلان، وكانت قوات الاحتلال قد أعادت اعتقاله في 28/6/2019 ، بعد اقتحام منزله ، ونقلته إلى عتصتيون ، وبعد أسبوعين أصدرت بحقه قرار اعتقال ادارى لمدة 6 شهور مما دفعه لخوض إضراب عن الطعام احتجاجاً على تحويله للإداري دون تهمة أو محاكمة، وهو أسير سابق كان أمضى في سجون الاحتلال 9 سنوات .

كذلك الأسير "حذيفة حلبية " ومع دخوله الشهر الثالث في الإضراب منذ يومين تراجعت صحته بشكل كبير جداً، ولا يزال الاحتلال يماطل في الاستجابة لمطلبه بتحديد الاعتقال الإداري له، وكان نقل قبل أسبوعين إلى مستشفى "برزلاي"، بعد تردى وضعه الصحي، وهناك خطورة حقيقة على حياته، كونه كان مصاباً بسرطان الدم، ويخشى من عوده المرض له مرة أخرى في ظل استمرار إضرابه .

ويعانى الأسير "حلبيه" من تشنجات في كافة أنحاء جسده، وضيق في التنفس، وقد نقص وزنه 20 كيلو جرام، ولا يستطيع الوقوف على قدميه، ويتنقل على كرسي متحرك، ومصاب بدوار دائم، ولا يستطيع النوم من الألم الشديد، ورفض الاحتلال في لقاه مع قيادة الأسرى قبل أيام إنهاء اعتقاله الإداري وإطلاق سراحه رغم سوء حالته.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الأسير المريض "حلبيه" في يونيو من العام 2018، وأصدرت بحقه قرار اعتقال ادارى ، وجددت له محاكم الاحتلال الإداري 4 مرات متتالية، الأمر الذي دفعه لخوض الإضراب الذي لا يزال مستمراً حتى الآن منذ 62 يوماً متتالية .

وحمل "أسرى فلسطين" سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة الأسيرين "حلبيه، وغنام" وكافة الأسرى المضربين كونه المتسبب في معاناتهم ودفعهم إلى خوض الإضراب باعتقالهم الإداري التعسفي منذ فترات طويلة دون تهمه .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد