العمل الزراعي يستضيف خبراء من جامعة الأزهر بغزة

العمل الزراعي في غزة

استضاف اتحاد لجان العمل الزراعي ب غزة أمس الأربعاء، ثلة من المهندسين الزراعيين والأكاديميين بجامعة الأزهر ومختصين بمعهد (باري) الايطالي، وجاء هذا اللقاء بالتزامن مع لقاء في نفس الوقت انعقد بالضفة الغربية عبر الفيديو كونفرنس شمل مختصين من وزارة الزراعة ومؤسسات أهلية زراعية وأكاديميين، بالإضافة إلى مهندسي (التجمع العلمي للإنتاج النباتي).

ويأتي هذا اللقاء بعد اكتشاف خطير بوصول مرض التدهور السريع لشجر الزيتون في فلسطين بمنطقة الحولة في أراضينا المحتلة، ويعتبر مرض التدهور السريع من أهم وأخطر الأمراض التي تصيب الزيتون وغيره من النباتات المزروعة والبرية، مع العلم أن هذا المرض تم انتشاره حديثا في أوروبا وأصبح يشكل خطرا كبيرا على دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأهم ما دار في هذا اللقاء هو ما يميز هذا الداء الخطير لأشجار الزيتون والذي يحتوي على بكتيريا (XYLEM) والتي تقوم بالتكاثر داخل النباتات وتقوم بعرقلة نقل المغذيات والماء مما يؤدي الى ظهور أعراض احتراق أطراف الأوراق وذبولها حتى موت الشجرة، وفي بعض الأحيان لا تظهر هذه الأعراض بتاتا على الشجرة ولكن تنتهي بموتها المفاجئ.

وتخلل اللقاء، وفق ما وصل "سوا"، أيضا الحديث عن أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها للحد من انتشار هذا المرض الخطير والذي يؤدي الى خسائر كبيرة في مجال الزراعة والبيئة والاقتصاد، بالإضافة إلى سبل معالجة المناطق التي بدأ انتشار هذا المرض الخطير بها.

ويذكر أن العمل الزراعي وبشكل دائم يسعى الى محاربة كافة الآفات والمشاكل التي يواجهها المزارعون في كافة أرجاء الوطن والوقوف بجانب كل من يعمل على حماية المزارعين والوقوف إلى جانبهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد