خدمات الأونروا قد تتعطل خلال الـ4 أشهر المقبلة

لاجئ فلسطيني يقف على باب مقر الأونروا في غزة

حذر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي من استمرار العجز المالي في ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا للأربعة أشهر القادمة الأمر الذي سيؤثر على الخدمات المقدمة للاجئين وبالتالي تعطيلها.

وقال أبو هولي في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم الثلاثاء ، إن اجتماعا تحضيرياً سيعقد مع الدول المضيفة للاجئين الثلاثاء القادم تمهيدا لاجتماع وزراء خارجية الدول العربية في الشهر ذاته لبحث الأزمة المالية التي تعانيها الوكالة، معرباً عن أمله أن تعمل الدول العربية على تقليص قيمة العجز البالغة 150 مليون دولار.

وأضاف أبو هولي أن اجتماعاً آخر للدول المانحة سيعقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أواخر أيلول القادم سيبحث أيضا الدعم المالي الأونروا.

وأكد أبو هولي على أهمية تجديد التفويض لوكالة الأونروا لتستمر في تقديم خدماتها للاجئين، مستنكرا في السياق حملات التشويه التي تقودها الولايات المتحدة بحق الوكالة، مطالبا بضرورة الإعلان عن نتائج التحقيقات في ملف الفساد الذي تتهم فيه الأونروا.

إقرأ/ي أيضا: سبعة أشهر على أزمة المقاصة .. ماذا تقول الأرقام؟

د. ابو هولي.jpg


 

وقدّرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، تمويلها اللازم لتغطية موازنتها لعام 2019، بنحو 1.2 مليار دولار.

وفي 2018، أوقفت واشنطن أيضاً دعمها المالي للأونروا المقدر سنويًا بـ 360 مليون دولار، بعد تقديمها مبلغ 60 مليونا مطلع العام ذاته.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة ، وتقدم خدماتها حاليا لما مجموعه 5.4 ملايين لاجئ.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد