جوال

مسؤول فلسطيني: إسرائيل تهدد بقطع الكهرباء

كهرباء الضفة الغربية

كهرباء الضفة الغربية


رام الله - سوا

قال رئيس مجلس تنظيم قطاع الكهرباء أحمد العديلي، اليوم الأحد، ان التهديدات الاسرائيلية بقطع التيار الكهربائي عن المحافظات الشمالية ارتفعت وتيرتها في ظل الحصار الاقتصادي والمالي للسلطة الوطنية والحرب المشنة من قبل الولايات المتحدة واسرائيل بحجة ان الشركات او المستهلكين لا يدفعون ما يستحق عليهم من فواتير.

وبين العديلي في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، ان مجلس التنظيم يراقب على شركات الكهرباء ولديه المعلومات الكافية بهذا الموضوع وأنه منذ عام 2017 وحتى بداية 2019 تحسن الدفع من الشركات بحيث أصبح يصل نسبته الى 90% وأحيانا 100%.

وأوضح العديلي ان نظام الدفع المسبق للشركات خفف الأزمة لكن ما زال بعض المستهلكين الكبار والصناعات ومراكز المدن على نظام الفواتير.

وأشار الى ان هنالك قضية خاصة بشركة كهرباء القدس أن لديها اتفاق سابق والتزام التجاري مع الشركة الاسرائيلية القطرية هي التعرفة حسب الوقت حيث في فترات الذروة يزداد سعر الكهرباء وبذلك لا تستطيع الشركة الايفاء بالتزاماتها لانها تجبي من المواطنين اقل من المطلوب منها .

وأضاف العديلي ان هنالك مساعي لتدارك الأزمة من جميع الأطراف، مؤكدا على أنه لن يكون هناك أي قطع للكهرباء.

ونوه العديلي الى ان مساعي الحكومة لترسيخ الانفكاك الاقتصادي عن اسرائيل وتحديدا في ملف الكهرباء جار للقيام بالنهضة الاقتصادية بدأ من السيطرة على كافة نقاط الربط لاستمرار امداد المواطن بالكهرباء و توليد الطاقة المحلية من خلال الغاز أو الطاقة الشمسية اضافة الى خطوات من الحكومة لتشجيع المستثمرين في هذا الاطار.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم