اليمن: المجلس الانتقالي يدعو للالتزام بالهدوء ووقف اطلاق النار

المجلس الانتقالي الجنوبي

دعا المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن أطراف الصراع في محافظة شبوة إلى الالتزام بالهدوء ووقف اطلاق النار، تجنبا لمزيد من الخسائر في الأرواح والمرافق العامة.

وطالب المجلس في بيان له أمس الجمعة، قوات النخبة الشبوانية التابعة للمجلس، والجيش اليمني بضبط النفس، والالتزام بدعوة وقف إطلاق النار التي دعت إليها قيادة التحالف العربي. وفق "سبوتنيك"

وقال المتحدث باسم المجلس  نزار هيثم إن الدعوة تأتي نظرا لحجم الخسائر الجسيمة المروّعة في الأرواح والأموال والمرافق العامة، وتجنبا لمخاطر سوء التقدير، مطالبا القوات الجنوبية بالثبات في المواقع المتواجدة فيها والحفاظ على المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة.

وأكد أن "التطورات الأخيرة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك، على وجوب أن يكون للجنوب تمثيلا كاملا وأساسيا في أي مفاوضات قادمة تقودها الأمم المتحدة، للخروج بحلول تضمن سلاما مستداما لهذه المنطقة المهمة من العالم، وفق الشرائع والقوانين الدولية التي تكفل لكل شعوب العالم الحق في تقرير مصيرها".

وكانت مدينة عتق شهدت اندلاع مواجهات، مساء الخميس، بين الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال مصدر في السلطة المحلية إن مواجهات عنيفة بمختلف الأسلحة، دارت بين اللواء 21 ميكا التابع للجيش وقوات النخبة الشبوانية التابعة للانتقالي والمدعومة من الإمارات، في مدينة عتق عاصمة شبوة، وسط أنباء عن سقوط ضحايا.

وسيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في العاشر من أغسطس/ آب الجاري على عدن، بعد إحكام قبضتها على القصر الرئاسي ومعسكرات الجيش اليمني ومقر الحكومة، إثر مواجهات مع قوات موالية للرئيس هادي استمرت أربعة أيام خلفت نحو 40 قتيلا و260 جريحا، حسب الأمم المتحدة.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد