جوال

رام الله: بيانات البنك الوطني تحقق نمواً بالغاً لعام 2019

البنك الوطني الفلسطيني

البنك الوطني الفلسطيني


رام الله - سوا

أكد البنك الوطني نمو بياناته المالية بنسبة 6% في نتائج البيانات المالية للنصف الأول من عام 2019 حيث وصلت موجودات البنك 2.34 مليار دولار خلال الـ 6 شهور الأولى من العام.

وحققت البيانات المالية للبنك الوطني نموًا بلغت نسبته 6.19% مقارنة بما حققته نهاية العام الماضي، حيث سجلت 2.20 مليار دولار، بزيادة فعلية بلغت حوالي 136.50 مليون دولار، وارتفعت بنفس الزيادة تقريبا ودائع عملاء البنك لتحقق 1.81 مليار دولار، لتنمو بنسبة 5.52% بعد أن كانت 1.72 مليار دولار نهاية العام 2018.

وبلغت صافي أرباح البنك الوطني لنفس الفترة من العام الحالي 9 ملايين دولار بنسبة نمو 8.78% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت 8.35 مليون دولار، وذلك بعد تحقيق البنك إجمالي دخل في الستة أشهر المنتهية من العام 2019 بلغ 48.36 مليون دولار، بعد أن كان 37.11 مليون دولار في 30 حزيران 2018.

وأشار مدير عام البنك الوطني أحمد الحاج حسن إن البنك ورغم الوضع الاقتصادي الصعب الذي تشهده البلاد نتيجة الأزمة المالية التي أثرت بشكل كبير على القطاع الخاص الفلسطيني، إلا أنه استطاع اتخاذ تدابير وإجراءات، حالت دون تأثره بشكل كبير بالأزمة لتنمو مجمل بنود بياناته المالية بنسب تعدت 6% ولتقفز بعضها عن 20% في قائمة الدخل.

وأكد الحاج حسن أن البنك الوطني أصبح ثاني أكبر بنك فلسطيني، ما يضع على عاتقه الكثير، كونه بات جزءًا من مؤشر استقرار الجهاز المصرفي الفلسطيني ككل.

كما ارتفع رأس مال البنك المدفوع من 75 مليون دولار الى 78 مليون دولار، بعد توزيع البنك لأسهم مجانية على مساهميه بنسبة 4% في شهر أيار الماضي بناء على قرار الهيئة العامة للبنك.

وأوضح الحاج حسن أن البنك استطاع تطوير رزمة من الخدمات الرقمية تماشيا مع خطته الاستراتيجية للتحول الرقمي، واستطاع أن يكون الرائد في فلسطين بإطلاق خدمة الصراف الآلي دون بطاقةCardless ATM، وأتمتة خدمة طلب دفاتر الشيكات عبر خدمة الانترنت البنكي، حيث يتم فحص تصنيف العميل لدى سلطة النقد من خلال نظام ربط الكتروني، ومنح العميل الإجابة الفورية على طلبه.

وأضاف ان البنك الوطني عرّف حسابيه على WhatsApp وFacebook، ليصبح من الشركات القليلة حول العالم التي استطاعت تعريف حسابها على تطبيقWhatsapp ، ومن أوائل البنوك في فلسطين على صفحة Facebook، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات من شأنها إعطاء المتعاملين مع مركز الخدمات الرقمية التابع للبنك ثقة أكبر عند تلقي الخدمات المصرفية من خلاله، بحسب الوكالة الرسمية.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم