الرئيس الإيراني يصف أمريكا بـ 'الفأر'

الرئيس الإيراني حسن روحاني

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة الأمريكية بـ" الفأر" الهارب أمام إيران و أنها ستكون أول من يلوذ بالفرار عندما يتعرض الشرق الأوسط للأخطار.

وأضاف روحاني خلال مراسم إزاحة الستار عن منظومة "باور- 373" الصاروخية للدفاع الجوي: "سنتعامل بالمنطق مقابل المنطق والقوة مقابل القوة ... ومقابل القوة الأمريكية ضد إيران نحن بحاجة إلى استخدام القوة"، مؤكدا أن إيران تتمتع بقوة دفاعية عالية.

وأوضح روحاني أن الخلاف مع أمريكا خلاف استراتيجي في وجهات النظر والتفكير، وليس خلافا عسكريا أو سياسيا.

ولفت روحاني إلى أن أمريكا لم تحقق أيا من أهدافها في المنطقة، مضيفا أن "أمريكا تكذب حين تدعي أنها تريد الانسحاب من أفغانستان والمنطقة .. أمريكا لم تفعل شيئا لصالح شعوب العراق وسوريا وأفغانستان واليمن ولبنان".

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن "أصدقاء أمريكا، بما فيهم ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وكندا، باتوا يرفضون الخطاب الأمريكي ... أمريكا لم تكن أكثر ضعفا وعزلة سياسية وقانونية مما هي عليه اليوم".

وشدد روحاني على أنه ينبغي على الجميع احترام شعوب المنطقة وحقوقها، منوها بأنه لا يحق لأمريكا التعرض لحقوق الآخرين، وعليها احترام إرادة شعوب المنطقة.

وتابع روحاني "إذا أرادت أمريكا الاستقرار للمنطقة ينبغي التعامل مع إيران بأدب ومنطق وعدالة واحترام"، مشددا على أنه لا يمكن ضمان أمن المنطقة من دون إيران.

مضيفا أن إيران مستعدة لضمان أمن طرق الإمدادات شريطة توقف أمريكا عن عدوانها... "سفننا في باب المندب أنقذت لسنوات من تعرضوا لهجمات من قبل جماعات إرهابية"

ووفقاً لروسيا اليوم، أبدى الرئيس الإيراني استعداد بلاده لمشاركة الدول الصديقة في المنطقة بالصناعات الدفاعية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد