وزير الاقتصاد: سيتم تطبيق القوانين الفلسطينية على مناطق'ج' حسب اتفاق أوسلو

خالد العسيلي وزير الاقتصاد الوطني

أعلن وزير الاقتصاد الوطني الدكتور خالد العسيلي انه سيتم تطبيق القوانين الفلسطينية على كافة المناطق المسماه " ج" حسب اتفاق أوسلو ، مبيناً ان إسرائيل تعتبر كل الأراضي الفلسطينية مناطق "ج" والحكومة تعتبرها كلها مناطق "أ" ولذلك سُتطبق عليها القوانين الفلسطينية، وخاصة ان الحكومة تفكر خارج الصندوق لزيادة إيرادات الدولة.

وتصريحات العسيلي هذه جاءت تعقيبا على تصريحات رئيس الوزراء محمد اشتية في مستهل الجلسة السابقة للحكومة حول البدء بتحضير كامل الملفات المتعلقة بالضرائب مع الجانب الإسرائيلي، خاصة النشاطات بالمتعلقة بالمناطق "ج" من مشاريع وكسارات أو أية نشاطات اقتصادية تقوم بها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية كاملة.

وأضاف العسيلي على هامش توقيع اتفاقية مع المشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير احمد عساف في مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون اليوم ، ان شعبنا الفلسطيني يتعرض لحصار ظالم من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وبالتالي لا بد من اتخاذ إستراتيجية وطنية للانفكاك التدريجي عن الاحتلال.

وأوضح العسيلي انه تم البدء بخطوات في سبيل الانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي مثل إلغاء التحويلات الطبية إلى إسرائيل وأيضا فيما يتعلق بالاسمنت اذ بدء باستيراده من الأردن وتركيا.

إقرأ/ي أيضا: مجلس أمناء جامعة الأزهر في غـزة يصدر بياناً بشأن الاحداث الأخيرة

وبين العسيلي ان استهلاك السوق الفلسطيني من الاسمنت يقدر بـ 2.5 مليون طن سنويا وحسب اتفاقية أوسلو فان يسمح للجانب الفلسطيني استيراد مئة وخمسين ألف طن، لكن يتم الآن استيراد 400 ألف طن من الجانب الأردني وكذلك يتم الاستيراد من تركيا مما أدى إلى انخفاض كمية الاسمنت التي يتم استيرادها من إسرائيل إلى النصف.

وأشار العسيلي ان الحكومة تسعى أيضا إلى استيراد الوقود من الأردن ودول العالم في سبيل الانفكاك عن الاحتكار الإسرائيلي للوقود.

وتابع العسيلي ان هناك برامج عديدة ستتبعها الحكومة لاستبدال المنتجات الإسرائيلية بمنتجات وطنية وغيرها، داعيا وسائل الإعلام إلى لعب دور اكبر في توعية المواطنين بذلك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد