التنمية الاجتماعية في غزة ترد على اتهامات رام الله

أزمة مخصصات التنمية الاجتماعية في غزة - توضيحية

قالت وزارة التنمية الاجتماعية في غزة ، اليوم الثلاثاء، إنها فوجئت بقيام الوزارة في رام الله بإغلاق شاشات البرنامج الوطني عن قطاع غزة منذ ثلاثة أشهر، دون سابق إنذار، ودون أي مبررات منطقية".

وأضافت الوزارة  في بيان صحفي تلقت "سوا" نسخة عنه: أن هذا البرنامج الذي يخدم نحو 71 ألف عائلة فقيرة في قطاع غزة كان يعمل على الدوام وطوال فترة عمل الوزراء السابقين منذ عام 2011، محذرة من ان وقفه له انعكاسات سلبية خطيرة على العمل الاجتماعي عموما وعلى شريحة الفقراء على وجه الخصوص.

أقرأ/ي أيضا: التنمية الاجتماعية: قد نصبح غير قادرين على تنفيذ الخدمات للأسر الفقيرة في غـزة

وفيما يلي نص البيان الصادر عن التنمية الاجتماعية:

بيان صحفي صادر عن وزارة التنمية الاجتماعية بخصوص إجراءات وزير التنمية الاجتماعية ضد فقراء غزة

تابعنا التصريحات التي تصدر عن وزير التنمية الاجتماعية في رام الله د. أحمد المجدلاني خلال الأشهر الماضية، والتي كانت تصب في الهجوم على وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، وتوجّه لها الاتهامات بدون أدنى دليل، وتحرّض الأطراف المختلفة عليها.

وقد آثرنا عدم الرد على هذه التصريحات , وذلك منعا للدخول في مناكفات وسجالات غير مطلوبة, وإفساح المجال أمام إيجاد فرصة للتعاون والعمل المشترك، ومعالجة المشاكل من خلال سبل هادئة بعيدة عن الإعلام.

لكن مع الأسف أن الوزارة في رام الله – خاصة الوزير- استمرت على نفس النهج ورفضت كل أشكال التعاون والتنسيق وأصرت على سياسة الهجوم الإعلامي .

إننا في وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة نؤكد أن منهجنا الرئيس هو رعاية مصالح المواطنين, خاصة الطبقات الضعيفة والمهمشة , والابتعاد عن مواطن الخلاف السياسي، والبحث عن مساحات العمل المشترك التي تخدم الفقراء، وذوي الإعاقة، والطفل، والمرأة، وذوي الاحتياجات الخاصة , لكن للأسف أن كل هذا قوبل من قبل الوزير د. أحمد المجدلاني بالرفض غير المبرر.

لقد فوجئنا أن الوزارة في رام الله أغلقت شاشات البرنامج الوطني عن قطاع غزة منذ ثلاثة أشهر, دون سابق إنذار، ودون أي مبررات منطقية , وهذا البرنامج الذي يخدم نحو 71 ألف عائلة فقيرة في قطاع غزة كان يعمل على الدوام وطوال فترة عمل الوزراء السابقين منذ عام 2011م, هذا البرنامج الذي يعّبر عن حالة وحدة بين الضفة وغزة، حيث أننا جميعاً نعمل على نفس البرنامج المحوسب ونفس جهة التمويل الدولية، ويتم العمل بطرق مهنية متفق عليها ويجري إدخال وتحديث البيانات بشكل مستمر، وقد عملت الوزارة في قطاع غزة على تسهيل دفع الشيكات النقدية، وضمان وصولها إلى الفئات المستحقة.

إن وقف العمل بالبرنامج في قطاع غزة له انعكاسات سلبية خطيرة على العمل الاجتماعي عموما وعلى شريحة الفقراء على وجه الخصوص.

إننا نؤكد على عدم اقحام العمل الاجتماعي والإنساني في دوامة الخلاف السياسي وعدم تعريض الفئات الضعيفة والمهمشة للخطر, ونشدّد على ضرورة الاستمرار في فتح البرنامج الوطني خدمة للشرائح الفقيرة والمحتاجة وتغليباً للمصلحة العامة.

وزارة التنمية الاجتماعية 20 أغسطس 2019م

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد