غزة: حمدونة يطالب بإنقاذ حياة الأسرى المضربين

أسرى في السجون الإسرائيلية

أكد مدير مركز الأسرى للدراسات رأفت حمدونة اليوم الثلاثاء أن سلطات الاحتلال الاسرائيلى زادت من وتيرة الاعتقال والتجديد الإداري للمعتقلين الفلسطينيين ، ووصل عدد المعتقلين الاداريين إلى ما يقارب من (500) معتقل ، دون التزام الاحتلال بالمعايير والاتفاقيات والمواثيق الدولية والقانون الدولي الانساني .

وقال حمدونة، وفق ما وصل "سوا": :" إن ثورة المعتقلين الاداريين في السجون الاسرائيلية بدأت من جديد مع ارتفاع عدد المضربين عن الطعام الى 8 معتقل ، والتوقع بانضمام أسرى جدد للإضراب المفتوح عن الطعام في الأيام المقبلة".

وأشار إلى أن هذه الخطوات تأتى في سياق مواجهة الاعتقال التعسفي، الذي واجهه الأسرى سابقاً بمقاطعة المحاكم العسكرية، والاضرابات بشكل جماعي وفردي منذ العام 2012 ، والقيام بعشرات الخطوات الاحتجاجية الأخرى .

وطالب حمدونة المؤسسات الحقوقية والإنسانية المحلية والعربية والدولية بالضغط على الاحتلال لإنقاذ حياة الأسرى المضربين ، ووقف الاعتقال الاداري بدون لائحة اتهام وبملف سرى ، مشيراً إلى أن الاعتقال الاداري يستند لقانون الطوارئ المخالف لقيم الديمقراطية ومبادىء حقوق الإنسان .

يذكر أن هناك ثمانية من الأسرى المضربين عن الطعام وهم الأسير حذيفة حلبية من بلدة أبو ديس قضاء القدس وله الآن (51) يوماً ، والأسير أحمد غنام من محافظة الخليل مضرب منذ 38 يوماً، والأسير سُلطان خلوف مضرب منذ 34 يوماً، والأسير إسماعيل علي منذ 28 يوماً، والأسير وجدي العواودة منذ 23 يوماً، والأسير طارق قعدان منذ 21 يوماً، والأسير ناصر الجدع منذ (14) يوماً، والأسير ثائر حمدان منذ تسعة أيام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد