"الحكم المحلي "واتحاد البلديات يعلنان انطلاق فعاليات مبادرة "بلدنا نظيفة"

مبادرة بلدنا نظيفة

أطلقت وزارة الحكم المحلي في قطاع غزة بالتعاون مع المكتب الإعلامي الحكومي وسلطة جودة البيئة واتحاد بلديات القطاع، مبادرة بعنوان " بلدنا نظيفة"، تستهدف كافة محافظات قطاع غزة، للمحافظة على الشوارع والمرافق العامة.

وأعلن وكيل وزارة الحكم المحلي إبراهيم رضوان، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الإعلام، عن بدء فعاليات مبادرة بلدنا نظيفة والتي تستهدف كافة محافظات القطاع، و المواطنين بشكل مباشر، من خلال تنفيذ حملات توعية.

وأوضح رضوان، أن المبادرة تأتي ضمن الخطة الحكومية للعام 2019م وبتمويل ذاتي مبادرة وسيتم تنفيذها في كافة محافظات قطاع غزة وستستهدف كافة سكان قطاع غزة وبشكل مباشر ، مشيرا أن الجهة المسؤولة عن المبادرة وزارة الحكم المحلي، بمشاركة الإعلام الحكومي وسلطة جودة البيئة والبلديات ووزارة الداخلية

وأضاف أن الموازنة المعتمدة للمبادرة تبلغ حوالي 100,000$ ولمدة(6) أشهر ، داعيا كافة أطياف المجتمع المحلي للمشاركة في المبادرة و فتح الباب أمام المشاركين والمتطوعين للمشاركة في الحملة ، لافتا أن المشروع يهدف إلى تحسين مستوى النظافة في الشوارع والمرافق العامة وأماكن تنزه المواطنين والمصطافين في الصيف من خلال توسيع الأماكن المخصصة لتجميع القمامة وإطلاق حملات توعية مجتمعية.

وذكر رضوان أن مبررات المشروع النظافة وهي الواجهة الحضارية لقطاع غزة والعمل على تنظيم حملات تنظيف للشوارع والأحياء والمناطق السياحية وزيادة الرقعة الخضراء بالشوارع والأحياء من خلال زراعة الأشجار ومتابعة أعمال البستنة والتشجير والصيانة الدورية في جميع ما يخص التشجير والحدائق والعمل على تنفيذ حملات توعية لإلقاء النفايات في الأماكن المخصصة.

وبين أن أهداف المشروع تتمثل في النهوض بمستوى الوعي والاهتمام بنظافة الأماكن العامة والمحافظة على المناطق الخضراء بشكل مستدام وتحقيق بيئة مستدامة وإبراز أهمية العمل التشاركي في الحفاظ على البيئة والصحة ونشر التوعية البيئية.

وأكد رضوان أن النتائج المتوقعة من المبادرة تجميل وتنظيف الأحياء والشوارع المستهدفة من خلال المشروع وزيادة الوعي بأهمية المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي وتحسين الظروف الصحية للسكان في التجمعات المستهدفة وتعزيز السلوكيات البيئية الإيجابية في التجمعات المستهدفة وزيادة الممارسات البيئية الصحية في التجمعات المستهدفة.

و من جانبه أوضح رئيس بلدية غزة ورئيس إتحاد بلديات قطاع غزة يحيى السراج ، أن بلديات قطاع غزة الخمس وعشرون وعلى رأسها بلدية غزة، تؤمن جميعًا بأهمية مشاركة المجتمع المحلي في عملية صنع القرار لأن ذلك ليس منَة منا عليه، بل هي حقٌ أصيلٌ لكل مواطنٍ وجزءٌ من العقد الاجتماعي ما بين البلدية والمواطن.

ونوه السراج أن حجم الجهد اليومي المبذول في البلديات كافة، لجمع وترحيل النفايات الصلبة، والحفاظ على الصحة العامة، ومنع حدوث مكاره صحية وبيئية قد تهدد صحة وحياة المواطنين، مؤكدا رغم الظروف القاهرة من تشديد للحصار وانخفاض حجم المنح والتمويل الخارجي بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، لكننا في اتحاد بلديات قطاع غزة وضعنا الحفاظ على النظافة في سلم أولوياتنا وإن كان ذلك على حساب رواتب موظفينا.

وتابع أن اتحاد البلديات قام خلال السنوات الماضية بتنفيذ العديد من المبادرات البيئية، ولعل من أبرزها حملة المنطقة المثالية الهادفة إلى تطبيق نموذج المنطقة المثالية في أحياء مدينة غزة، في محاولة لتعزيز ثقافة الحفاظ على البيئة لدى المواطنين، وتعزيز دور الشباب في عملية التوعية المجتمعية وثقافة التطوع، وإشراك الشباب في عملية صنع القرار وتطوير أحيائهم وشوارعهم.

وأضاف ان اتحاد البلديات يواصل عملية إشراك المجتمع المحلي بإطلاق مبادرة (بلدنا نظيفة) والتأكيد على أهمية المشاركة المجتمعية في غرس قيم النظافة والحفاظ على البيئة المحيطة، فالنظافة أسلوب حضاري وعنوان لتقدم الأمم والحضارات.

ودعا السراج كافة المؤسسات والهيئات والشركات والنقابات والمواطنين إلى المشاركة وبقوة في فعاليات هذه المبادرة المميزة، والحفاظ على النظافة والممتلكات العامة، وطرق أبواب البلديات المفتوحة أمام تنفيذ أي مبادرات مجتمعية مستقبلاً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد