بالفيديو: شاهد بث مباشر احتفالات في شوارع السودان الان - قناة الجزيرة

السودان الان

عمّت الاحتفالات اليوم السبت شوارع مدن السودان على رأسها الخرطوم، وذلك عقب الإعلان رسميا عن توقيع الإعلان السياسي والدستوري حول الفترة الانتقالية في البلاد، وسط مشاركة وحضور العديد من المسؤولين والوزراء العرب.

وبدأت الاحتفالات في شوارع السودان الان، مع انتشار كثيف جدا لرجال الأمن في البلاد، حيث يأتي هذا تكليلا للعشرات من المحادثات والاتفاقيات التي جرت بين المجلس الانتقالي العسكري وقوى الحرية والتغيير خلال الفترة الماضية.

وبدأت في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم السبت، مراسم حفل توقيع الإعلان الدستوري والسياسي بشأن الفترة الانتقالية، بحضور إقليمي ودولي. وانتشرت القوات الأمنية بكثافة في شوارع الخرطوم، وأغلقت بعض الطرقات لا سيما المؤدية إلى القصر الرئاسي ومقر قيادة الجيش السوداني، وفق مراسل الأناضول.

ووصل العاصمة الخرطوم العشرات من الممثلين عن عدد من الدول للمشاركة في احتفال التوقيع، بينهم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وآخرين من مناصب دولية رفيعة المستوى. وتخيم الأجواء الاحتفالية على البلاد التي تستقبل بهذه المناسبة العديد من الشخصيات الأجنبية بالإضافة إلى الآلاف من المواطنين من جميع أنحاء السودان الذين تقاطروا على الخرطوم ليكونوا شهودا على الحدِ التاريخي.

وبعد الإعلان عن توقيع اتفاق الخرطوم التاريخي، فقد خرجت العديد من الأصوات العربية المرحبة بهذه الخطوة، إذ قالت المملكة الأردنية الهاشمية في بيان صحفي إن "اتفاق الخرطوم يؤسس للمرحلة الانتقالية في البلاد"، مؤكدة دعمها لهذه الجهود، في حين قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي إن "مستقبل السودان مرهون بمشاركة الجميع".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، قد رحب مؤخرا بالاتفاق على ترتيبات المرحلة الانتقالية الذي تم التوصل اليه في جمهورية السودان، قائلا : "نتمنى للسودان وشعبه الشقيق أن يرسي دعائم الأمن والاستقرار ووحدة أراضيه واستعادة دوره الرائد عربياً ودولياً". وفق ما ورد عبر وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد