جوال

موعد انتهاء ذبح الأضحية في عيد الأضحى

موعد انتهاء ذبح الأضحية في عيد الأضحى

موعد انتهاء ذبح الأضحية في عيد الأضحى


القاهرة - سوا

قالت دار الإفتاء المصرية اليوم الأربعاء ان موعد ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك ينتهي مع غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق أي اليوم الرابع لعيد الأضحى.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن أيام نحر الأضحية في عيد الأضحى هي أربعة أيام متتالية وهي يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة فقط.

وتابعت بقول الإمام الشافعي: "إذا غابت الشمس من آخر أيام التشريق، ثم ضحى أحد، فلا أضحية له".

وأشارت إلى أن أفضل وقت لذبح الأضحية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس، أي قبل الظهر، لما روي عن البراء رضي الله عنه قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع، فصلى ركعتين، ثم أقبل علينا بوجهه، وقال: "إن أول نسكنا في يومنا هذا، أن نبدأ بالصلاة، ثم نرجع، فننحر، فمن فعل ذلك فقد وافق سنتنا، ومن ذبح قبل ذلك، فإنما هو شيء عجله لأهله ليس من النسك في شيء» أخرجه البخاري.

وواصل حجاج بيت الله الحرام، الأربعاء، أداء نسك رمي الجمرات بمشعر "مِنى"، في آخر أيام التشريق، الذي يليه المغادرة لمكة والطواف حول البيت العتيق للوداع.

وأفادت فضائية "الإخبارية" السعودية، أن "الحجاج واصلوا رمي الجمرات في ثالث أيام التشريق، وسط منظومة متكاملة من الخدمات"، مشيرةً أن الحجاج المتعجلين غادروا المشاعر المقدسة قبل غروب الثلاثاء.

ويبدأ وقت رمي الجمرات في يوم العيد (الأحد)، وأيام التشريق الثلاث (الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء) من زوال الشمس، وهو وقت دخول صلاة الظهر، وينتهي بغروب الشمس، فيما أجازت فتاوى الرمي قبل الزوال.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم