خطبة عرفه في مسجد نمرة اليوم السبت - بث مباشر

مسجد نمرة

تقام خطبة يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة كل عام، في مسجد نَمِرة خلال وقوف الحجاج من جميع أنحاء العالم على صعيد عرفات في بث حي ومباشر، حيث شهد المسجد خطبة حجة الوداع التي ألقاها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأعلنت رئاسة شؤون الحرمين صدور توجيه بتكليف الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ عضو هيئة كبار العلماء ورئيس مجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث الشريف بإلقاء خطبة يوم عرفة.

والشيخ محمد بن حسن، أحد علماء الدين في رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء منذ أكثر من 14 عاماً، حيث عمل عضواً في الرئاسة قبل أن يكون في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء.

ويرأس الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ مجلس الأوقاف الفرعي بمنطقة الرياض، كما تولى الخطابة بجامع الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ومثّل رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء في لجان عدة مع جهات حكومية، وله أيضاً مشاركات في لجان أخرى، وتم تعيينه رئيساً لمجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث الشريف الذي تم تأسيسه في 2017.

وخلال الأعوام الماضية، وبعد أكثر من 40 عاماً قضاها مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ خطيباً ليوم عرفة، كان المنبر قد شهد أكثر من خطيب في حضورهم لإلقاء خطبة يوم عرفة؛ منهم: الشيخ صالح بن حميد، إمام المسجد الحرام حالياً، والشيخ عبد الرحمن السديس رئيس شؤون الحرمين الشريفين وإمام المسجد الحرام، كذلك الشيخ سعد الشثري المستشار في الديوان الملكي السعودي.

ويحرص الحجاج على القدوم إلى مسجد نَمِرة ليستمعوا إلى خطبة عرفة، ثم يصلوا الظهر والعصر بأذان وإقامتين، جمعا وقصرا، اقتداء بالرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ثم يشرعوا بالدعاء والتضرع حتى غروب الشمس.

ويعد مسجد نَمِرة من أهم معالم مشعر عرفة، حيث بني في منتصف القرن الثاني الهجري في الموضع الذي خطب فيه الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة. وفق "الجزيرة نت"

ويقع المسجد إلى الغرب من مشعر عرفة، كما يقع جزء من غرب المسجد في وادي عرنة، وهو أحد أودية مكة المكرمة.

وشهد إجراء عدة توسعات على مر تاريخه، حتى أصبح أول المسجد خارج صعيد عرفات، وآخره داخل الصعيد الطاهر.

وتبلغ مساحة نَمِرة أكثر من 110 آلاف متر مربع، ويبلغ طوله من الشرق إلى الغرب 340 مترا، وعرضه من الشمال إلى الجنوب 240 مترا، ويوجد خلف المسجد مساحة مظللة تقدر بثمانية آلاف متر مربع.

ويستوعب المسجد نحو 350 ألف مصل، وله ست مآذن، ارتفاع كل مئذنة منها 60 مترا، وثلاث قباب، و10 مداخل رئيسية تحتوي على 64 بابا.

كما يضم غرفة للإذاعة الخارجية مجهزة لنقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر ليوم عرفة مباشرة بواسطة الأقمار الصناعية.

تنويه هام / سنوافيكم في البث المباشر فور بدء خطبة عرفه 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد