مكة: 160 عاملا شاركوا في استبدال كسوة الكعبة

استبدال كسوة الكعبة

صرح وكيل الرئيس العام لشئون المسجد الحرام أحمد بن محمد المنصوري، أن 160 فنيا مختصا شاركوا في تبديل كسوة الكعبة القديمة بالكسوة الجديدة أمس الجمعة.

وذكر المنصوري أن الكسوة الجديدة مكونة من 4 جوانب مفرقة وستارة للباب، ويتم تبديلها سنويا في مثل هذا اليوم من كل عام. وفق "سكاي نيوز"

وأوضح المنصوري أن الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا ديان يا منان). وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

وأفاد أن عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفةيبلغ 16 قطعة، بالإضافة إلى ست قطع و12 قنديلا أسفل الحزام وأربع صمديات توضع في أركان الكعبة وخمس قناديل (الله أكبر) أعلى الحجر الأسود، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

وأشار إلى أن الكسوة تستهلك نحو (670) كيلو غراما من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود، و120 كيلو غراما من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة.

وأشار إلى أنه يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة (200) صانع وإداري، جميعهم من المواطنين المدربين والمؤهلين والمتخصصين

1-1274902.jpg
1-1274903.jpg
1-1274901.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد