جوال

ثلاث خطب متتالية يفتتحها يوم التروية لأول مرة

يوم التروية

يوم التروية


الرياض - سوا

يستعد الحجاج الذين وصلوا إلى المملكة العربية السعودية من كافة البقاع لبدء مناسك الحج غداً الجمعة في يوم التروية والذي يصادف يوم الجمعة وبذلك تجتمع ثلاث خطب متتالية للحجاج.

وتبدأ الخطبة الأولى في يوم التروية بخطبة الجمعة وتليها خطبة عرفة والتي تصادف يوم السبت وخطبة العيد يوم الأحد أو ما يعرف بيوم النحر.

ويؤدي الحجاج الطواف حول الكعبة مع بداية الشعائر، ثم يقومون بالسعي بين الصفا والمروى قبل أن يتوجهوا إلى منى في يوم التروية، ومنها إلى عرفات على بعد عشرة كيلومترات.

ويطلق مسمى "يوم التروية" على اليوم الذي يسبق الوقوف في جبل عرفات لأن الحجيج كانوا يتوقفون تاريخيًا في منى للتزود بالمياه ولتشرب الحيوانات التي كانوا يركبونها.

وقيل إنه سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام حيث قال العلامة العيني في "البناية شرح الهداية" إنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: "إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك"، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروي".

ويستحب للحجاج وغيرهم الاكثار من الذكر والتكبير خلال هذه الأيام، وبالرغم من أنه لم ترد صيغة محددة للدعاء في هذه الأيام فقد أتيح للمسلم الدعاء بما يحب والاكثار من الذكر والتكبير، بحسب "صدى البلد".

اقرا/ي أيضاً: الحجاج يستعدون لشعائر يوم التروية 2019

وبحسب بيان السلطات السعودية فقد وصل أكثر من 1.8 مليون حاج أجنبي إلى الأراضي السعودية لأداء مناسك الحج في حين تدور الوقعات بزيادة العدد ليصل إلى نحو 2.5 مليون حاج.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم